عرض المنشورات حسب:
الموضوع:

النوع:

المصدر:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > المنشورات > كافة الدول

التشريع: كافة الدول (النوع: دراسات وكتب وتقارير وبرامج, المصدر: كافة المصادر)

ترتيب حسب السنة | ترتيب حسب العنوان
مصر - الاحزاب السياسية المصرية بين التقييد والمصادرة: تقرير المنظمة المصرية حول معوقات الحياة الحزبية في مصر [عربي]. 2007
تناقش الجمعية المصرية لحقوق الإنسان في مقالها هذا المصاعب المتجذرة في البيئة الحزبية في مصر، ولاسيما لجهة تشكيل أحزاب سياسية جديدة والبيئة التشريعية المُقيِّدة. ويسلِّط المقالُ الضوءَ على المعوقات التي تحول دون تشريع قوانين مؤاتية نتيجةً للنفوذ الذي يمارسه الحزب الحاكم على إقرار القوانين.
 
مصر - البنى الرسمية في خدمة البحث والمعلومات في مجلس الشعب المصري [إنجليزي]. 2005
يوفر مجلس الشعب المصري المساعدة الفنية والإدارية لأعضائه من خلال أجهزة مختلفة لتمكينهم من القيام بمهامهم التشريعية والرقابية. وتحاول هذه الدراسة وصف وتقييم البنى المؤسسية الرسمية التي تقدم المعلومات والخدمات البحثية في مجلس الشعب المصري. 
 
مصر - البنى الموازية للبحوث والدراسات البرلمانية في مصر [إنجليزي]. 2005
 يستعرض هذا التقرير بنى المعلومات الموازية في مجلس الشعب المصري. ويحاول التقرير وضع هذه البنى أو الهياكل في إطار نظري يسهّل مقارنتها بحالات أخرى في مجال تقييم الأداء وطرح البدائل لتعزيز كفاءة المعلومات وفعاليتها في المناقشات البرلمانية.
 
مصر - التمكين السياسي للمرأة المصرية، هل الكوتا هي الحلّ ؟!! [عربي]. 2009
تتناول هذه الدراسة عدة محاور هي نبذة عن المشاركة السياسية للمرأة المصرية. وتعدّد الدراسة الحقوق التي نالتها المرأة بعد ثورة يوليو ومن أبرزها حقّ الترشيح والانتخاب، كما ترصد المعوقات التي تقف في وجه التمكين السياسي للمرأة في التشريعات الدولية والدستور المصري، وتتناول الكوتا في الاتفاقيات الدولية، ونبذة عن تواجد المرأة في السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية.
 
مصر - الصحافة النيابية في مصر 2000 – 2003: آلية لزيادة وعي المؤسسة التشريعية [إنجليزي]. 2005
تثير هذه الدراسة عددا من الأسئلة الهادفة إلى تعميق الحوار حول دور الصحافة البرلمانية. وركز تحليل هذه الدراسة على الفترة بين سنتي 2000 و 2003 والتي تضمنت إجراء انتخابات نيابية قومية في سنة 2000. وشهدت تلك الانتخابات بعض الظواهر الجديدة التي تركت بصمتها على الحياة البرلمانية المصرية في السنوات اللاحقة. 
 
مصر - المركز المصري لحقوق المرأة [إنجليزي][عربي].
منظمة مستقلة غير حكومية أسست في نيسان/إبريل 1996. ينفذ المركز برامج ومشروعات على مستوى القيادات النسائية وعلى مستوى القواعد الشعبية تهدف إلى تحسين مكانة المرأة السياسية والاجتماعية.
 
مصر - تسليط الضوء على حقوق النساء في مصر [إنجليزي]. 2005
يعرض هذا التقرير نتائج دراسة حول المواقف العامة من حقوق النساء في مصر. فيناقش وضع حقوق النساء السياسية والتربوية والاقتصادية والقانونية، بالإضافة إلى دور تكنولوجيا الإعلان والإعلام في تعميم المعلومات المتوفرة حول الأخبار والسياسة والشؤون المحلية على النساء. وتلاحظ الدراسة أن تقدم النساء يتأثر بالثغرات في المعرفة العامة حول الحقوق الأساسية، كما وبالاختلالات المؤسساتية التي تشكو منها الحكومة المصرية.
 
مصر - تطوير خدمة أبحاث برلمانية، تجربة مصر [إنجليزي]. 1999
صورة عامة عن تجربة مصر في تطوير خدمات أبحاث برلمانية. ورقة كتبتها وفاء علي عبد الاله، الخدمات البحثية، مجلس الشعب المصري. 
 
مصر - حركة النساء في مصر مع إحالات مختارة إلى تركيا [إنجليزي]. 2002
يناقش هذا التقرير الذي نشره معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية الخلفية التاريخية والسياق المعاصر للحركات النسائية في مصر وتركيا. فيصف قابلية الحركات النسائية لتستحيل قوة لإرساء الديمقراطية في الشرق الأوسط وداعية لحقوق النساء.
 
مصر - قاعدة التشريعات القانونية والاجتهادات المصرية [إنجليزي][عربي][فرنسي]. 2006
الكتيب الخاص بمشروع إنشاء قاعدة التشريعات والاجتهادات القانونية في مصر.
 
العراق - التحوّل نحو الديمقراطية: الخيارات الرئيسية في عملية التحوّل الديمقراطي في العراق [إنجليزي][عربي]. 2005
إنّ هذه الورقة موجّهة إلى القيادة السياسية والاجتماعية في العراق التي تمثّل رؤى مختلفة ومتضاربة، ولكنّها تصلح أيضاً بالنسبة إلى قطاعات المجتمع الدولي المعنية بتقديم الدعم الفنّي والمالي والسياسي إلى العملية الانتقالية في العراق. تتناول هذه الورقة مجالات ثلاثة، ألا وهي عمليات وضع الدستور، تصميم النظم الديمقراطية، والأحزاب السياسية في المجتمعات المنقسمة. وهي تستند إلى تحليل مقارن شامل أجرته المؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة الانتخابية خلال السنوات الماضية. يكمن الهدف من هذه الورقة في توفير خيارات عملية حول كيفية تعزيز المؤسّسات والعمليات الديمقراطية.
 
العراق - التعرض لحقوق النساء: الاحتلال والدستور والحركات الأصولية [إنجليزي]. 2006
يتناول هذا المؤلف جهود النساء العراقيات الآيلة إلى تعديل الدستور العراقي الجديد.
 
العراق - السلطات التنفيذية، والتشريعية، والقضائية، الضوابط والموازين واستقلال القضاء: بحث معد لمشروع الأمم المتحدة المتعلق بصياغة الدستور في العراق [عربي]. 2005
تركّز هذه الدراسة التي أعدّها المعهد الديمقراطي الوطني على توزيع السلطات بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية.
 
العراق - الفوز بالسلام: دور المرأة في عراق ما بعد النزاع [إنجليزي]. 2005
يتضمّن هذا التقرير الصادر عن مركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين النتائج والتوصيات التي خَلُص إليها المؤتمر تحت عنوان: الفوز بالسلام: دور المرأة في إعادة إعمار العراق. ويصف هذا التقرير دور المرأة العراقية قي إعادة إعمار العراق بعد النزاع ومشاركتها في الحكم والسلطة التشريعية والمجتمع المدني.
 
العراق - بناء عراق جديد: ضمان حقوق النساء [إنجليزي]. 2005
يناقش هذا التقرير الذي نشره مركز وودرو ويلصون الدولي للعلماء مشاركة النساء السياسية في العراق، بما في ذلك دورهن في بناء السلام المستدام في البلاد وصياغة الدستور الجديد. كما يتضمن السيرة الشخصية لبعض القائدات العراقيات وقائمة بالمؤلفات المتعلقة بدور النساء الجديد في العراق.
 
العراق - تطوير قطاع الأمن في العراق: تجربة السلطة المؤقّتة للتحالف [إنجليزي]. 2005
يعكف هذا التقرير الذي نشرته مؤسّسة راند على الجهود الرامية إلى بناء القوى والمؤسّسات في العراق ويعطي لمحة تاريخية عن تجربة التحالف ويحاول قدر المستطاع عند هذه المرحلة المبكرة استخلاص العبر من النجاحات والإخفاقات التي سجّلتها هذه التجربة.
 
العراق - حقوق المرأة في دستور العراق الجديد: وجهات نظر من التجربة الدستورية الأفغانية [عربي]. 2003
تناقش هذه الدراسة التي وضعها المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية حقوق المرأة في الدستور العراقي الجديد. فتستند إلى حقوق المرأة في الدستور الأفغاني الجديد كدراسة حالة لتلقي الضوء على حقوق المرأة في الدساتير المختلفة. تختتم الدراسة بتوصيات حول كيفية تكريس حقوق المرأة في الدستور الجديد.
 
العراق - دليل مبسط لتقييم مشروعات القوانين لمجلس النواب العراقي [عربي]. 2008
أعد هذا الدليل السيد محمود صبره الخبير في الصياغة التشريعية بدعم من برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة في إطار مشروع تعزيز قدرات مجلس النواب العراقي. صمم هذا الدليل خصيصاً لمجلس النواب العراقي ويتضمن إرشادات حول كيفية قراءة وتحليل وصياغة القوانين. ويهدف هذا الدليل إلى مساعدة أعضاء مجلس النواب العراقي والمستشارين القانونيين في ممارسة مهامهم بصورة أسهل وأكثر فعالية.
 
الأردن - الرأي العام، الإرهاب وقطاع الأمن في الأردن [إنجليزي]. 2008
ترمي هذه الدراسة إلى تحليل العلاقات بين السلطات المختلفة في الأردن، سواء كانت مدنية أم عسكرية على ضوء مجموعة من الدراسات واستطلاعات الرأي.
 
الأردن - الفاعلون الأساسيون في وضع قوانين الإصلاح الاقتصادي: تقييم لنقاط ضعفهم وقوتهم المرتبطة بمشاركتهم في عملية وضع القوانين في مصر [إنجليزي]. 2005
برنامج الإصلاح وتكييف الاستقرار الاقتصادي. باشرت الحكومة المصرية سنة 1991 مبادرة جديدة لإصلاح الإطار التشريعي وتحديثه. تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على دور السلطتين التنفيذية والتشريعية ودور المجتمع المدني وتظهر نقاط الضعف والقوة في هذه العملية الإصلاحية. 
 
الأردن - النساء الرائدات: نبذة شخصية عن النساء الأعضاء في مجلسي النواب والأعيان في الأردن (2003-2007) [إنجليزي][عربي]. 2006
أعد المعهد الديمقراطي الوطني هذا التقرير حول النساء الأردنيات المنتميات إلى المجلسين الأعلى والأدنى من البرلمان بين العامين 2003 و2007.
 
الأردن - النهوض الاقتصادي للمرأة في الأردن: تقييم محلي قائم على النوع الاجتماعي [إنجليزي]. 2005
تناقش هذه الدراسة التي أعدّها البنك الدولي النهوض الاقتصادي للمرأة في الأردن ويلقي الضوء على مسائل النوع الاجتماعي في مجال التنمية البشرية وعلى الأطر القانونية والسياسية والمؤسّساتية التي ترعى التقدّم الاقتصادي للمرأة ومشاركتها السياسية.
 
الأردن - تجربة المرأة الأردنية من أجل الوصول إلى البرلمان [عربي].
تشدد هذه الدراسة على أهمية وصول المرأة إلى السلطة التشريعية، وتوفر عرضاً حول تجربة المرأة الأردنية في هذا المجال. كما تحلل أسباب فشل المرأة والإجراءات المطلوبة لتعزيز قدرتها في الوصول إلى البرلمان.
 
الأردن - مشاركة المرأة الأردنية في الحياة السياسية: دراسة تحليلية للأداء البرلماني في مجلس النواب الرابع عشر لسنة 2003 [عربي]. 2007
يهدف هذا التقرير الذي أطلقه صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، إلى إلقاء الضوء ودراسة وضع المرأة الأردنية من حيث المشاركة السياسية والدور الذي تلعبه الإرادة السياسية في ضمان وجود وشمول المرأة في عمليات صنع القرار في الأردن. كما يبحث هذا التقرير في العقبات والتحديات التي تواجه المرأة في الوسط السياسي. ويركز بشكل رئيسي على مشاركة المرأة السياسية في الأردن منذ بداية العام 2003 عندما تم تعديل قانون الانتخاب لمجلس النواب المؤقت رقم 34 لسنة 2001، والذي تعارف الناس عليه بإسم قانون الكوتا النسائية. يشمل التقرير تحليلاً ومقارنة بين نقاط القوة والضعف في هذا القانون ضمن الإطار الوطني.
 
الأردن - نحو التمكين السياسي للمرأة الأردنية [عربي]. 2006
يغطي التقرير ثلاثة مواضيع رئيسية: المرأة والسياسة، العقبات التي تواجه المرأة في السياسة وكيفية معالجة هذه العقبات. كما ويركز التقرير على المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، موقف الأردن من تلك المواثيق الدولية، كيفية تأثيرها على الوضع القانوني للمرأة. ولقد تم بحث وضع المرأة الأردنية في عدة مجالات تشمل: التعليم، الصحة، التمكين الاقتصادي والأسرة. الا أنه تم الإشارة إلى بعض الأمور إلى يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التحدث عن مجالات الصحة والاقتصاد مع ذكر أهم إنجازات الأردن في هذين المجالين.
 
الكويت - الكويت: نظرة المواطن للمرأة في السياسية [عربي]. 2007
يلقي هذا البحث الضوء على مواقف المواطنين الكويتيين بخصوص المشاركة السياسية للنساء. الهدف الأساسي لهذا البحث هو استكشاف تصورات العموم للنساء كفاعلات سياسيات في البلاد ولمشاركة النساء في الانتخابات الماضية والعوامل المؤثرة في اختيار الناخبين خلال الاتنتخابات في مجلس الأمة. تمثل البحث في سبع مجموعات نقاش مركز تضم ناخبين من الجنسين وينتمون إلى المجالين الحضري والبدوي بالكويت وتتراوح أعمارهن بين 24 و40 سنةز كما تم اجراء مقابلات معمقة مع ثمان زعماء رأي كويتيين ينشطون في مجالات الإعلام والتعليم والقانون وافقتصاد والسياسة.
 
الكويت - تسليط الضوء على حقوق النساء في الكويت [إنجليزي]. 2005
يعرض هذا التقرير نتائج دراسة حول المواقف العامة من حقوق النساء في الكويت. فييتناول النظرة العامة إلى حق النساء الكويتيات في التصويت، وترشح النساء للمناصب السياسية، بالإضافة إلى النظام السياسي في الكويت. كما يعكف على دور الاسلام عند مستوى النقاش الدائر حول حقوق النساء، ومقاومة الجهود الخارجية الرامية إلى تعزيز حقوق النساء السياسية في الكويت.
 
لبنان - أعمال مجلس النواب [عربي]. 2005
منشورات صادرة عن مجلس النواب
 
لبنان - المؤسسات الحكومية: تقوية عنصر الإدارة المحلية، وتقرير عن مشروع مجلس النواب اللبناني [إنجليزي]. 2004
 يسلط هذا التقرير الضوء على انجازات "مركز تطوير التشريعات التابع لجامعة ولاية نيو يورك ـ فرع ألباني" منذ العام 1993 في مجال تقديم المساعدة الفنية والإدارية إلى الحكومة اللبنانية من خلال "مشروع إغاثة لبنان وإعادة تنميته".
 
لبنان - لبنان - اعمال مجلس النواب لعام 2003 [عربي]. 2003
يتضمن هذا التقرير لمحة عن دور مؤسسة مجلس النواب اللبناني و الدبلوماسية البرلمانية ,بالإضافة الى العمل التشريعي و الرقابي لمجلس النواب.
 
لبنان - لبنان - اعمال مجلس النواب لعام 2004 [عربي]. 2004
يتضمن هذا التقرير لمحة عن حصيلة العمل التشريعي لمجلس النواب وأعمال الرقابة البرلمانية و أعمال التطوير الإداري لعام 2004 إضافة الى العلاقات البرلمانية العربية و الدولية.
 
لبنان - مجلس النواب اللبناني: دينامياته وتقييمه، 1997 [إنجليزي]. 1997
الخلاصة الانجليزية لكتيب "مجلس النواب اللبناني 1992-1996" الصادر أصلا باللغة العربية عن المركز اللبناني للدراسات. ركز هذا البحث على أداء المجلس بصفته السلطة التشريعية للدولة. 
 
موريتانيا - الدليل العملي لمجلس الشيوخ الموريتاني [عربي][فرنسي]. 2009
يوفر هذا الكتاب الصادر عن البرلمان الموريتاني بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي دليل عملي لأعضاء مجلس الشيوخ الموريتاني. فيلقي الضوء على النظام المؤسساتي الموريتاني وتنظيم سير عمل مجلس الشيوخ، والمراحل المختلفة للعملية التشريعية. كما يناقش الدور الرقابي للمجلس، ويوفر لمحة حول إدارة المجلس.
 
موريتانيا - ملخص المالية العامة لاستخدام البرلمانيين: إجراءات الميزانية، معجم المصطلحات المتعلقة بالميزانية، دليل عام [عربي][فرنسي]. 2009
يشكل هذا الكتاب الصادر عن البرلمان الموريتاني بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، دليلاً عملياً للبرلمانيين حول المراحل المختلفة لإعداد الموازنة. فيلقي الضوء على الإطار القانوني الناظم للموازنة، ويفصل عملية إعداد الموازنة والتصويت عليها، وممارسة الرقابة على تنفيذها. كما يتضمن الكتاب دليل عام إضافة إلى معجم المصطلحات الخاصة بالموازنة.
 
المغرب - المعهد الوطني الديمقراطي – برنامج مساعدة المغرب [إنجليزي].
يركز برنامج المعهد الوطني الديمقراطي في المغرب على تعزيز قدرة الهيئة التشريعية والأحزاب السياسية وتوسعة مجال نشاطها، وعلى وضع مدونة سلوك أخلاقي للموظفين الحكوميين وتنفيذها، وتدريبهم على الامتثال لهذه المدونة الجديدة. 
 
المغرب - النظام الداخلي لمجلس النواب: دراسة وتعليق [عربي]. 2008
دراسة أعدها السيد رشيد المدور، عضو مجلس النواب، المغرب.
 
المغرب - تسليط الضوء على حقوق النساء في المغرب [إنجليزي]. 2004
يعرض هذا التقرير الذي وضعته منظمة "فريدوم هاوس" نتائج دراسة حول المواقف العامة من حقوق النساء في المغرب. تعكس هذه النتائج إدراكا عاما بالتقدم الذي أحرزته النساء في المغرب وتأييدا واسعا لحقوق النساء التربوية والسياسية وتغييرا في المواقف تجاه حق النساء في العمل وانقساما في الآراء حول حقوق النساء الاجتماعية والعائلية. كما يشير التقرير إلى أن فهم المغاربة للإسلام يؤثر إلى حد بعيد على نظرتهم تجاه حرية النساء.
 
المغرب - تقرير النوع الاجتماعي، مشروع قانون المالية لسنة 2007 [إنجليزي][عربي]. 2006
يسعى تقرير العام 2007 حول النوع الاجتماعي الذي نشرته وزارة المالية والخصخصة إلى تقييم السياسات والممارسات المتبعة من الوزارات المختلفة فيما يتعلق بعملية إعداد الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي.
 
المغرب - تقرير النوع الاجتماعي، مشروع قانون المالية لسنة 2008 [إنجليزي][عربي]. 2007
يستعرض تقرير العام 2008 حول النوع الاجتماعي الذي نشرته وزارة المالية والخصخصة ويحلل وقع البرامج القطاعية الأساسية توصلا إلى تحديد بعض مجالات التدخل ليصار إلى الأخذ ببعد النوع الاجتماعي بشكل أفضل في معرض صياغة السياسات العامة.
 
المغرب - حقوق المرأة تحت المجهر في المغرب [إنجليزي]. 2004
نُظِّمت مجموعات التفكير هذه على امتداد المملكة المغربية في محاولة للتوصل إلى فهم أعمق للمواقف الشعبية حيال حقوق المرأة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والقانونية وبغية تسهيل الجهود الدولية والوطنية ودعمها تمكيناً للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
المغرب - دراسة حول تمثيليّة النساء في الإنتخابات الجماعية [عربي]. 2009
 
المغرب - دليل النظام القانوني المغربي [إنجليزي]. 2002
 
المغرب - عملية إصدار قانون العمل في المغرب [إنجليزي]. 2005
 تبحث هذه الورقة عملية تطوير قانون العمل، وتتتبع الخطوات السياسية والقانونية (التشريعية والتنظيمية) التي تدرج فيها نص القانون.
 
المغرب - مقاربة النوع الاجتماعي. ملحق التقرير الاقتصادي والمالي 2006 [عربي]. 2005
يشكل هذا الملحق للقرير الاقتصادي والمالي لعام 2006 حول مقاربة النوع الاجتماعي، خطوة سباقة في العالم العربي. ولقي التقرير الضوء على المفهوم والمنهجية لمقاربة النوع الاجتماعي، وعلى بعض عناصر السياسات العمومية المرتبطة بالنوع الاجتماعي المنضوية تحت مختلف وزارات الدولة.
 
المغرب - مواجهة التحديات والاضطلاع بدور رائد في الدراسات المتعلقة بالمسائل النسوية والنوع الاجتماعي: النساء في المغرب اليوم بعد حقبة الاستعمار [إنجليزي]. 2008
يسلِّط معهد الدراسات الإفريقية والآسيوية الضوء في هذه الورقة على الدور الإيجابي الذي تلعبه المرأة المغاربية في مسيرة التنمية في بلادها ويتناول نشاطها في المعترك السياسي والمجتمع الأهلي فضلاً عن مساهماتها في الحياة الأكاديمية. ويستعرض أيضاً التشريعات حول المرأة وتحسين حقوقها القانونية بحيث جرى تعديل قوانين الأسرة والجنسية في الحقبة التي تلت الاستعمار.
 
عُمان - التطورات السياسية ومجلس الشورى [إنجليزي]. 1995
أجرى المعهد الجمهوري الدولي دراسةً حول تطوّر المشاركة الشعبية في الحكومة ومجلس الشورى في سلطنة عمان، أحد آخر الأنظمة الملكية التي لا تزال قائمة اليوم. يلقي التقرير نظرةً على الإصلاحات السياسية في البلاد ويسعى إلى استشراف مستقبلها.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة -  الأشهر الأولى للمجلس التشريعي الفلسطيني [إنجليزي]. 1996
يشكّل هذا التقرير الذي نشره المعهد الديمقراطي الوطني تقييماً للمجلس التشريعي الفلسطيني. فيعطي لمحة عن المجلس خلال الأسابيع الأولى التي تلت تشكيله. من بين المسائل التي يغطيها التقرير: دور الأحزاب والفصائل المنتمية إلى المجلس التشريعي الفلسطيني، السلطات الرسمية المنوطة بالمجلس التشريعي والقيوض المفروضة على الأعضاء، بالإضافة إلى تنظيم المجلس واجتماعاته. كما يتناول التقرير بنية المجلس والعملية التشريعية والعلاقات بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - إصلاح الأمن "فلسطين" [عربي]. 2005
تقدّم هذه الورقة التي نشرها معهد أمان-فلسطين لمحة عن المؤسّسات الأمنية في فلسطين وعلاقتها مع باقي مؤسّسات القطاع العام. كما تناقش الإصلاحات المختلفة لقطاع الأمن الواردة في الورقة الإصلاحية التي اقترحها المجلس التشريعي الفلسطيني في العام 2002.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - السياسة والأمن والحاجز: الرؤى العامة الفلسطينية [إنجليزي][عربي]. 2006
يسعى هذا التقرير الذي نشره مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة إلى تحديد ما إذا أثرت التغيرات على مستوى البيئة السياسية والاجتماعية الاقتصادية على نظرة الفلسطينين العامة لإدارة قطاع الأمن وفي مدى هذا التأثير. كما يبحث في ما إذا أثر تغيير الحكومة على نظرة الفلسطينيين ليس لحاجاتهم الأمنية فحسب بل أيضا لعملية السلام وثقتهم بالفصائل السياسية والحكومة.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - العلاقات بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية: الشراكة في الحكم، ورشة عمل لأعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني [إنجليزي]. 1997
هذا المؤلف كناية عن تقرير ورشة العمل التي نظمّها المعهد الديمقراطي الوطني بالتعاون مع شركاء مشروع التنمية الريفية ومركز الأبحاث والدراسات الفلسطينية بعنوان "العلاقات بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية: الشراكة في الحكم."
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - العلاقات مع جمهور الناخبين: طريق ذو اتجاهين [إنجليزي][عربي]. 1997
هذه الوثيقة كناية عن تقرير ورشة العمل التي نظمّها المعهد الديمقراطي الوطني في فلسطين في العام 1996 بعنوان "العلاقات مع جمهور الناخبين: طريق ذو اتجاهين". كان الهدف من ورشة العمل مناقشة المناهج والوسائل المتاحة لإقامة علاقات فعلية مع الجمهور على الرغم من النقص في الموارد.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - القطاع العام الفلسطيني: مهام وصلاحيات مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية [عربي]. 2006
يهدف هذه الكتاب الذي أعدته شبكة أمان فلسطين الى التعرف على الإطار القانوني الناظم لمؤسسات القطاع العام الفلسطيني، وذلك من خلال استعراض التشريعات التي تعمل هذه المؤسسات بموجبها، سواء التشريعات التي تقوم بتنفيذها أو التشريعات الإدارية المنظمة لعملها. وتشخص هذه الدراسة مواطن الضعف والقوة في الواقع القانوني لمؤسسات القطاع العام الفلسطيني، والصعوبات التي تواجهها هذه المؤسسات والعوائق أمام تأديتها لمهامها بشكل فعال، بالاضافة الى اقتراح إجراءات عملية لتحسين فعالية هذه المؤسسات.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - المدخل إلى إصلاح القطاع الأمني في فلسطين [عربي]. 2007
تتناول هذه الدراسة إصلاع القطاع الأمني الفلسطيني، فتناقش الإطار القانوني لحكم هذا القطاع، والحاجة إلى إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وارتباط إصلاح القطاع الأمني بإصلاح القطاع القضائي. كما تناقش الرفقابة المدنية على هذا القطاع، بالإضافة إلى دور الجماعات المسلحة غير النظامية.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - المعهد الوطني الديمقراطي – برنامج مساعدة الضفة الغربية وغزة [إنجليزي].
 يركز برنامج المعهد الوطني الديمقراطي الخاص بإدارة الحكم في الضفة الغربية وغزة على تكوين مجتمع مدني حسن الاطلاع وناشط، وعلى تعزيز قدرة المجلس التشريعي الفلسطيني.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - بناء دولة فلسطينية ناجحة [إنجليزي]. 2006
يعكف هذا المؤلف الذي أعدّته مؤسسة راند على المسائل الأمنية الأساسية المرتبطة ببناء دولة فلسطينية على ضوء الوضع الأمني الخارجي لهذه الدولة.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - تقوية المساءلة والشفافية في العملية التشريعية في الضفة الغربية وقطاع غزة [إنجليزي]. 2008
هذا تقرير برلماني عن التدريب على مهارات الإشراف والمناداة أو الدعوة حول أدوار منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في قطاع غزة في العملية التشريعية.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - تنظيم الجلسة الكاملة: تحقيق التوازن بين الديمقراطية والفعالية [إنجليزي][عربي]. 1997
هذه الوثيقة كناية عن تقرير ورشة العمل التي نظمّها المعهد الديمقراطي الوطني في فلسطين في العام 1997 بعنوان "تنظيم الجلسة الكاملة: تحقيق التوازن بين الديمقراطية والفعالية". كان الهدف من ورشة العمل مناقشة السبل الآيلة إلى زيادة فعالية إجراءات الجلسة الكاملة وتنظيم الجلسة الكاملة في غياب الآليات الحزبية.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - خطة معالجة الوضع الأمني وإعادة تنظيم وهيكلة الأجهزة الأمنية [عربي]. 2005
تسلّط هذه الورقة التي أعدّها مركز أمان-فلسطين الضوء على الإطار القانوني والمؤسّساتي الذي يرعى قطاع الأمن في فلسطين ويقترح إصلاحات عملية مثل توحيد بعض المؤسّسات ذات المهام المتداخلة والاعتراف بالتراتبية العسكرية وتخصيص موازنة معيّنة لقطاع الأمن.
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - دليل البرلماني في مواجهة الفساد [عربي]. 2006
يناقش هذا الدليل الذي نشره مركز أمان-فلسطين موضوع الفساد في المجتمع الفلسطيني والآثار الناتجة عنه ويمدّ البرلمانيين بنصائح عملية حول كيفية مكافحة الفساد.
 
السعودية - المعدات الأمنية السعودية: الخدمات الأمنية والعسكرية- تحديات وتنمية [إنجليزي]. 2004
تتناول هذه الورقة التي نشرها مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة التحديات التي تواجهها المملكة العربية السعودية لإصلاح جهازها الأمني وتناقش وسائل إعادة رسم بعض ملامح قطاع الأمن في المملكة لمواجهة هذه التحديات.
 
السودان - تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في السودان: أهمية القيادة لدى المرأة والمساواة بين الجنسين [إنجليزي]. 2005
يتناول هذا المؤلف العلاقة بين القيادة لدى النساء والمساواة بين الجنسين ويسلط الضوء على ضرورة تشجيع المشاركة الفعلية للنساء السودانيات في عملية السلام ويخلص باستنتاجات وتوصيات حول أهمية القيادة لدى النساء والمساواة بين الجنسين في صدد تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في السودان.
 
السودان - صانعو السلام: دور النساء والشباب في السودان ما بعد الحرب: تقرير عن ورش عمل موجّهة إلى النساء والشباب السودانيين [إنجليزي]. 2005
يغطّي هذا التقرير النتائج المستفادة من ورش العمل التي يسّرها المعهد الوطني الديمقراطي لتعزيز قدرات النساء والشباب السودانيين فيتمكّنوا من الاضطلاع بدور فاعل وفعّال في صنع مستقبل بلادهم. تمحور القسم الأكبر من النشاط حول مجالات ثلاثة، ألا وهي: تحديد وتطوير المهارات الضرورية للارتقاء بمستوى المشاركة؛ تأمين فسحة للحوار ما بين الثقافات؛ وإعداد برنامج للمرافعة. إلا أنّ معظم الأنشطة كانت ترمي إلى مساعدة النساء والشباب على إدراك الإيجابيات الناتجة عن مبدأ "في الاتحاد القوة" وتطبيقه على أرض الواقع.
 
سوريا - نحو التمكين السياسي للمرأة السورية [إنجليزي][عربي]. 2006
تعتبر نسبة تمثيل النساء في البرلمان من أهم المؤشرات الجندرية الدالة على مستوى التمكين السياسي للمرأة في البلاد، وهي نسبة لا تزال متدنية على المستوى العالمي (13.4%) وكذلك على المستوى العربي (4.6 .ولأكثر من ثلاثة عقود فإنه تم تبديل واقع المرأة في سوريا كثيراً وتغير تغيراً معنوياً كبير وأخذت تسعى المرأة السورية نحو تغيير أوضاعها التعليمية والعملية. تأتي هذه الدراسة المتواضعة في سوريا كمحاولة لدراسة الوضع السياسي.
 
الإمارات العربية المتحدة - المرأة والمشاركة السياسية في الإمارات العربية المتحدة [إنجليزي]. 2007
تبحث هذه الدراسة واقع النظام السياسي في دولة الإمارات العربية وتتعرف على العقبات والتحديات التي تواجه تمكين المرأة سياسيا بما فيها درجة تحيز مجتمع الإمارات إزاء التمكين السياسي للمرأة.
 
الإمارات العربية المتحدة - المشاركة السياسية للمرأة من وجهة نظر المثقفين بالمجتمع البحريني: دراسة تحليلية مقارنة [إنجليزي][عربي]. 2007
تشكّل هذه الدراسة التي نشرها صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة والمجلس الأعلى للمرأة محاولة لدراسة النظام السياسي في البحرين وتحديد المعوقات والتحديات التي تعترض عملية تمكين المرأة سياسياً بما في ذلك الأفكار المسبقة التي تشوّه نظرة المجتمع البحريني إلى مسألة التمكين السياسي للمرأة.
 
اليمن - التطور الديمقراطي في اليمن - تقرير حول تعزيز مشاركة المراة في السياسة و تنمية الاحزاب السياسية و تطوير العمليات الإنتخابية [إنجليزي][عربي]. 2005
يتضمن هذا التقرير الظروف المحيطة بقضايا المرأة و الأحزاب و الإنتخابات في اليمن, إضافة الى دور المرأة اليمنية في المشاركة السياسية و الأسس الدستورية و القانونية للتعددية الحزبية في اليمن.
 
اليمن - الملتقى الديمقراطي الأول: النساء والأحزاب السياسية اليمنية [عربي]. 2005
يناقش هذا الكتاب الذي أعده منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان مسألة النساء والأحزاب السياسية في اليمن، فيلقي الضوء على الوضع العام الذي نشأت فيه الأحزاب، ويتضمن دراسة ميدانية لرصد تجربة النساء مع الأحزاب السياسية والدور والخبرات والمعوِّقات والطموح، إضافة إلى شهادات شخصية لبعض من النساء في أحزاب سياسية مختلفة حول تجاربهن في الأحزاب التي انتمين إليها.
 
اليمن - الملتقــى الديمقراطــي الرابع: النسـاء في المجالـس المحليـة اليمنية [عربي]. 2005
تستعرض الدراسة التي أعدها منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان تجربة النساء اليمنيات في المجالس المحلية، فتعطي فكرة عن المجالس المحلية اليمنية بشكل عام وتنتقل إلى التركيز على تجربة النساء أثناء الانتخابات وفي فترة عمل المجالس تقييماً للأداء ومعرفة إشكاليات العمل والإنجاز. كما يحوي هذا الإصدار التجارب الشخصية لبعض عضوات المجالس المحلية وتجربتهن في مرحلة الانتخابات وإشكاليات نشاطهن كعضوات في المجالس المحلية بالإضافة إلى مراجعة قانونية لقانون المجالس المحلية وتعقيب عليها.
 
اليمن - تجربة النساء في الانتخابات: اللقاء التشاوري الوطني مع مرشحات الانتخابات البرلمانية في اليمن [عربي]. 2005
يلقي هذا الكتاب الذي أعده منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان الضوء على المشاركة السياسية للمرأة اليمنية عبر القيام بتحليل سياسي ثقافي تاريخي للبرامج الانتخابية للأحزاب والتنظيمات السياسية في ضوء تحليل النوع الاجتماعي، كما يتضمن تجارب سبع نساء ممن رشحن أنفسهن في الانتخابات التشريعية عام 2003م، حيث طرحن صورة موضوعية عن التحديات التي تعيق إسهام المرأة للمشاركة في العملية الانتخابية في اليمن.
 
اليمن - تعزيز البرلمانات في حالات النزاع وما بعد النزاع: دراسة حالة حول اليمن [إنجليزي]. 2005
دراسة السيد أحمد سيف، أستاذ في العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في الشارقة - دبي.
 
اليمن - تعزيز دور المرأة: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - مشروع الدعم الانتخابي في اليمن [إنجليزي]. 2004
تركِّز هذه الورقة التي نشرها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - مشروع الدعم الانتخابي في اليمن على الجهود التي بذلها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز مشاركة المرأة اليمنية في الحياة السياسية. كما تتناول محاور البرنامج الاستراتيجية التي يتمحور حولها الدعم المقدَّم في العملية الانتخابية، مع تركيز خاص على ضرورة تثقيف الناخبين.
 
اليمن - تقرير حول وضع المرأة في اليمن بعد خمس سنوات على مؤتمر بكين المنعقد في العام 1995 [إنجليزي]. 2002
يقيِّم هذا التقرير الذي نشره صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة في الدول العربية وضع المرأة اليمنية بعد خمسة أعوام على إقرار منهاج عمل بكين. ويراجع انخراط المرأة في عدة مجالات، منها مشاركتها في عملية صنع القرار.
 
الدول العربية - دراسة مقارنة بين اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتشريعات العربية [عربي]. 2005
تتناول هذه الدراسة مقارنة بين التشريعات العربية المتعلقة بالفساد في كل من الدول العربية التالية: الأردن، والإمارات، ولبنان، ومصر، والمغرب، واليمن. وهي تركز على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي تم التوقيع عليها خلال العام 2003، ومدى تطابق التشريعات العربية في الدول المذكورة مع أحكام هذه الاتفاقية.
 
الدول العربية - إصلاح المؤسسة الأمنية في النظام السياسي العربي [عربي]. 2006
تحلّل هذه الورقة التي نشرها مركز أمان-فلسطين العقبات التي تعترض عملية إصلاح قطاع الأمن في الدول العربية على غرار قوانين الطوارئ والموازنات وتشير في الختام إلى المجالات القابلة للإصلاح مثل التشريع.
 
الدول العربية - الإصلاح البرلماني [إنجليزي]. 2003
يحتوي هذا الكتاب على مداولات المؤتمر السنوي الثاني للبرنامج البرلماني لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة الذي نظم بالتعاون مع مؤسسة كونرد أدينور في مصر. تمحور موضوع المؤتمر حول الإصلاح البرلماني وقدمت أوراق عديدة حول المسائل ذات الصلة.
 
الدول العربية - الاستراتيجيات الإقليمية الآيلة إلى تمكين النساء [إنجليزي]. 2000
يصف هذا التقرير الذي نشره مركز وودرو ويلسون الدولي للعلماء دور النساء في التأثير على القوانين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويتضمن دراسات حالات حول تطوير مشاركة النساء السياسية في المنطقة وإصلاح قوانين الأسرة وتعزيز مهارات النساء التفاوضية.
 
الدول العربية - البرلمان في الدول العربية – رصد وتحليل [عربي]. 2007
يتناول هذا الكتاب وضع البرلمان في كل من الأردن، ولبنان، والمغرب، ومصر. وقد قام بإعداد هذا الكتاب "المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة"، بالتعاون مع المؤسسة الدولية للنظم الإنتخابية، وبدعم من برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
 
الدول العربية - البرلمان والموازنة والنوع الاجتماعي [إنجليزي][عربي][فرنسي]. 2004
يطرح هذا الدليل الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد البرلماني الدولي ومعهد البنك الدولي وصندوق الأمم المتحدة للمرأة، بعض المفاهيم والأسئلة المحورية حول الموازنة، ويناقش عملية الموازنة ودورها كأداة للشفافية. كما يلقي الضوء على مراعاة شؤون النوع الاجتماعي في الموازنة وطرق تفعيل البرلمان في هذا المجال.
 
الدول العربية - التنظيم الداخلي للسلطة التشريعية [إنجليزي].
يناقش هذا التقرير الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيكلية البرلمان وتنظيمه الداخلي، وأثر هذا التنظيم على الوظائف البرلمانية المختلفة.
 
الدول العربية - التوصل إلى الخيارات: دليل تعلم النساء على القيادة [إنجليزي][عربي]. 2002
تم إنجاز هذا الدليل بالتعاون بين مؤسسة التضامن النسائي للتعلم من أجل الحقوق والتنمية والسلام (WLP) والمنظمات والجمعية الديمقراطية لنساء المغرب وباوباب لحقوق المرأة الإنسانية وطاقم شؤون المرأة الفلسطينية. يستعرض هذا الدليل أسس نوع جديد من القيادة الأفقية والديمقراطية التي تساهم في تمكين المرأة، ويناقش مواضيع عدة أهمها: تطوير الذات للصفات القيادية، التواصل مع الآخرين، وإقامة شراكات للتعلم.
 
الدول العربية - الدول العربية: المؤسسات الأمنية وأزمة التحول الديموقراطي [عربي]. 2005
تناقش هذه الورقة التي نشرها معهد أمان-فلسطين العقبات التي تعترض عملية الإصلاح الديمقراطي لقطاع الأمن في الدول العربية.
 
الدول العربية - الديمقراطية في العالم العربي [إنجليزي][عربي]. 2004
يستند هذا التقرير إلى حصيلة مشروع نفّذته المؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة الانتخابية بالتعاون مع شبكة المنظّمات العربية غير الحكومية للتنمية ويرمي إلى مناقشة الإصلاحات الديمقراطية في مصر والأردن واليمن. يناقش التقرير من بين أمور أخرى القوانين والأنظمة الانتخابية، ومسألة الارتقاء بمستوى المشاركة السياسية للمرأة، والأحزاب السياسية، إضافةً إلى التحديات والفرص التي تنطوي عليها الإصلاحات السياسية المنفّذة في العالم العربي.
 
الدول العربية - الديمقراطية في العالم العربي: التحديات والإنجازات والآفاق المستقبلية [إنجليزي]. 2000
يستعرض هذا المؤلّف المستقى من طاولة مستديرة نظّمتها المؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة الانتخابية وضع الديمقراطية في العالم العربي خلال التسعينات ويتناول التحديات الرئيسية المطروحة في كل من المغرب وتونس ومصر ولبنان والأردن واليمن ويحلّل بعض المسائل مثل دور الدين في السياسة ومشاركة النساء والعولمة والانتخابات والمؤسّسات الديمقراطية وحرّية التجمّع.
 
الدول العربية - الرقابة البرلمانية على الدفاع والأمن: المبادئ، الآليات، الممارسات [إنجليزي][عربي][فرنسي]. 2003
أعد هذا الدليل مركز جينيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة والاتحاد البرلماني الدولي. وتمت ترجمته وطبعه وتوزيعه بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يركز هذا الدليل على مفهوم الأمن والتطورات التي طرأت عليه، ويقدم نظرة عامة حول دور البرلمان الرقابي في هذا المجال. كما يتناول مراحل وضع سياسات الأمن القومي والتشريعات الدولية ذات الصلة. ويناقش دور المجتمع المدني وأجهزة الإعلام في الرقابة على قطاع الأمن. ويلقي هذا الدليل الضوء على جميع الأجهزة والمؤسسات التي يتكون منها هذا القطاع، ويستعرض الأدوات والآليات التي يمكن أن تساعد البرلمانات لممارسة دورها الرقابي على هذا القطاع. كما يلقي الضوء على ثلاثة جوانب وهي موازنة الدفاع، وتعيين الموارد البشرية وتنميتها، وأخيراً الموارد المادية في قطاع الأمن مع التركيز على عمليات الشراء في هذا المجال.
 
الدول العربية - الصياغة التشريعية من أجل التغيير الاجتماعي الديمقراطي: دليل للصائغين [عربي]. 2005
هذا الدليل من تأليف آن سيدمان وروبرت سيدمان ونالين أبيسيكيرا، وقد تمت ترجمته إلى اللغة العربية بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يهدف هذا الدليل إلى تقديم الإرشادات للصائغين خلال التطبيق العملي. ويناقش عدة مواضيع مهمة في هذا المجال كالعلاقة بين الصياغة التشريعية والإدارة الرشيدة وعملية التنمية، وطريقة إعداد التقرير البحثي، وأساليب صياغة مشروع القانون. كما يلقي الضوء على دور الصياغة التشريعية في تعزيز الإدارة الرشيدة.
 
الدول العربية - المجالس العليا في البرلمانات العربية: وظائفها التمثيلية والتشريعية والرقابية ودورها في عملية الموازنة. دراسة مقارنة للإطار الدستوري والقانوني [إنجليزي][عربي][فرنسي]. 2012
توفر هذه الدراسة الصادرة عن مبادرة التنمية البرلمانية في المنطقة العربية مراجعة مقارنة للدساتير والأطر القانونية الناظمة لعمل المجالس العليا في البرلمانات العربية (الأردن، البحرين، تونس، الجزائر، السودان، المغرب، موريتانيا، مصر، اليمن، وعمان). تنظر الدراسة في دور المجالس العليا في التشريع والرقابة والتمثيل وفي عملية الموازنة، كما توفر نظرة مقارنة لتجارب المجالس العليا في دول أخرى حول العالم منها فرنسا والبرازيل وجنوب إقريقيا.
 
الدول العربية - المرأة العربية والمشاركة السياسية [عربي].
موقع المرأة العربية والمشاركة السياسية من أهم المواقع العربية من حيث رصده اليومي للنشاط السياسي للمرأة في كافة أرجاء الوطن العربي. ويهدف الموقع الى تعريف المرأة العربية بحقوقها السياسية، وتدعيم مسيرتها من خلال توفير المراجع والوثائق والأخبار والنشاطات أول بأول. وهذا الموقع هو أحد المواقع الالكترونية للمعهد الدولي لتضامن النساء / الأردن.
 
الدول العربية - المرأة في الحركات الاسلامية: نحو نموذج إسلامي لنشاط المرأة [إنجليزي][عربي]. 2007
من خلال مقابلات أُجريت مع نساء ينتمين إلى حزب الله في لبنان، والأخوان المسلمين في مصر، فضلاً عن حركات إسلامية منتشرة عبر العديد من الدول العربية، فقد وجدت الباحثتان نقاشاً مكثفاً لدى الناشطات الإسلاميات حول دورهن الجديد في العمل السياسي.
 
الدول العربية - المرأة مواطنة أيضاً: قوانين الدولة وحياة المرأة [إنجليزي].
يناقش المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ورقته هذه المساواة بين الجنسين ضمن إطار المواطنة بمعناها الأوسع والأشمل. ويقدِّم تحليلاً وفهماً للتحديات الهائلة والمقاومة التي تحول دون تحقيق المساواة بين الجنسين في العالم العربي، مع تركيز خاص على المجالات المتصلة بالعائلة والضمان الاجتماعي وقوانين الجنسية.
 
الدول العربية - المشاركة السياسية للمرأة: الاجتماع الخاص بالمرأة والمشاركة السياسية ـ تحديات القرن الواحد والعشرين  [إنجليزي]. 1999
بقلم عزة م. كرم. 
 
الدول العربية - الملتقى الديمقراطي الثاني والثالث: النســـاء والسيـاســة رؤى دينية – إشكاليات وحلول [عربي]. 2005
في إطار مشروع التمكين السياسي للنساء الذي يتبناه منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان عقد المنتدى خلال عام 2004م ثلاثة ملتقيات ديمقراطية وطنية ومنتدى إقليمي عربي ناقشت مسألة المشاركة السياسية للمرأة وتمكينها السياسي من نواحي واتجاهات مختلفة ويضم هذا الكتاب الدراسات والبحوث التي تم مناقشتها في الملتقيين الثاني والثالث. حيث هدف الملتقى الثاني إلى توضيح وجهة نظر الدين الإسلامي من مسألة مشاركة المرأة في السياسية وذلك في محاولة للتصدي للأفكار التي تدعو إلى أن الدين الإسلامي يحظر على المرأة المشاركة في الحياة العامة واتخاذ القرار العام. وأعيد في الملتقى الثالث طرح كافة الدراسات التي نوقشت في الملتقى الأول والثاني إضافة إلى جملة من الدراسات التي ناقشت قضية المشاركة السياسية للنساء في القانون الدولي وفي كافة مراحل النضال الوطني ضد الاستعمار وفي التركيبة والبنية الاجتماعية كما قدم رؤى وآليات لتفعيل هذا الدور والتصدي للمعوقات التي تحول دون ذلك
 
الدول العربية - المنتدى الديمقراطي الأول للمرأة العربية: التمكين السياسي للنساء خطوة ضرورية نحو الإصلاح السياسي في الوطن العربي [عربي]. 2005
يحتوي هذا الكتاب الذي أعده منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان على 18 ورقة عمل لدول عربية مختلفة قدمت خلال المنتدى الديمقراطي الأول للمرأة العربية الذي عقد في اليمن عام 2004. تتحدث جميع أوراق العمل عن واقع المشاركة السياسية للمرأة العربية في مختلف الدول العربية بالتطرق إلى واقع النظام السياسي وواقع الحركة النسائية ومدى تمثيل النساء في مواقع السلطة ومراكز اتخاذ القرار والآليات المتبعة لدعم مشاركة النساء في السياسة من عدمها، والمعوقات التي تحول دون الإسهام المرضي والفاعل في المجال السياسي والحلول المقترحة لتجاوز تلك المعوقات.
 
الدول العربية - الموازنة العامة في الدول العربية: دراسة مقارنة حول إعداد وإقرار وتنفيذ، ومراقبة الموازنة العامة في الدول العربية [إنجليزي][عربي]. 2005
يعرف هذا الكتاب الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الموازنة العامة ويلقي الضوء على تاريخها وتطورها، وعلى مبادئ الموازنة العامة الجيدة، وطرق تفعيل مشاركة البرلمانات وتعزيز دورها في هذا المجال، والمشاكل الشائعة التي تواجه البرلمان في إعداد الموازنة. كما يناقش طرق إعداد الموازنة العامة في الدول العربية وإقرارها وتنفيذها بالإضافة إلى سبل تدقيق ومراقبة وتنفيذ الموازنة العامة. وأخيراً يعرض الكتاب عملية الحساب الختامي في الدول العربية.
 
الدول العربية - بناء قدرات المؤسسات البرلمانية وتعزيز مشاركة المواطنين في الدول العربية: الأردن - العراق - لبنان [عربي]. 2009
يتضمن هذا الكتاب وقائع الدراسات البحثية وورشات العمل التي نظمها برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع معهد "ايبالمو" الايطالي في إطار مشروع بناء قدرات المؤسسات البرلمانية وتعزيز مشاركة المواطنين في الدول العربية. يهدف المشروع إلى تقوية قدرات البرلمانات في العراق والأردن ولبنان ويركز بشكل خاص على دور البرلمان فيما يتعلق بمكافحة الفساد وتطوير اللامركزية وتمثيل المواطنين.
 
الدول العربية - تقوية دور النساء البرلمانيات في المنطقة العربية: التحديات والخيارات  [إنجليزي]. 1999
ورقة عرضتها عزة م. كرم في آذار/مارس 1999 أثناء "الاجتماع الخاص بالمرأة والمشاركة السياسية: تحديات القرن 21" الذي عقد في نيودلهي، الهند، من 24-26 آذار/مارس 1999.  
 
الدول العربية - تقييم التشريعات: دليل إرشادي للمشرعين [إنجليزي][عربي]. 2003
هذا الدليل من تأليف آن سيدمان وروبرت سيدمان ونالين أبيسيكيرا، وقد تمت ترجمته إلى اللغة العربية بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يهدف هذا الدليل إلى تزويد المشرعين بما يساعدهم على تقييم التشريعات واقتراحها بغية تشجيع التغيير الاجتماعي الديمقراطي في بلدانهم. ويلقي الضوء على عدة مواضيع مهمة في هذا المجال كدور المشرع في تسهيل التحول الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، والنظرية التشريعية ومنهج حل المشاكل، وتقييم الكفاية الفنية لمشروع القانون.
 
الدول العربية - حقوق النائب وواجباته في المجالس التمثيلية العربية: دراسة مقارنة للأنظمة الداخلية للبرلمانات العربية [عربي]. 2007
يقدم هذا الكتاب الصادر عن مبادرة التنمية البرلمانية في المنطقة العربية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، دراسة مقارنة لحقوق النائب وواجباته في المجالس التمثيلية العربية كما حددتها الأنظمة الداخلية لهذه المجالس. وتتناول هذه الدراسة عدة مواضيع منها مصادر الحقوق والواجبات البرلمانية، وواجب قسم اليمين، وحق النائب في عضوية اللجان البرلمانية، والتحدث في الهيئة العامة واللجان واقتراح القوانين. كما تقارن الدراسة النصوص الواردة في الأنظمة الداخلية للمجالس التمثيلية العربية حول حق النائب في الرقابة البرلمانية على السلطة التنفيذية، والحصانة النابية والاستقالة، وواجب النائب في حضور الجلسات.
 
الدول العربية - دليل المشرع العربي لتمكين الشباب [عربي]. 2008
يوفر هذا الدليل الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب وبرنامج الدراسات البرلمانية في جامعة القاهرة، مشروع قانون لتمكين الشباب، إضافة إلى الأسس الإستراتيجية لسياسات تمكين الشباب، ومذكرة شارحة لمشروع القانون.
 
الدول العربية - صندوق الأمم المتحدة لتنمية المرأة – البرنامج الإقليمي للدول العربية [إنجليزي][عربي].
أسس هذا الصندوق سنة 1994 واعتمدت عمّان مقرا له. ومكتب عمّان أحد 13 مكتبا إقليميا تابعا للصندوق في أنحاء العالم. ويضم الصندوق في غرب آسيا 13 دولة هي: البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، عُمان، فلسطين، قطر، السعودية، سوريا، الإمارات العربية المتحدة واليمن. وتركز مشروعات برنامج الصندوق ومبادراته في الدول العربية على ثلاث مجالات: برنامج التمكين الاقتصادي، إدارة الحكم، وحقوق الانسان الخاصة بالمرأة. وتوفر الصفحة لائحة بأهداف كل مجال، وبالوكالات المسؤولة عن تنفيذ كل مجال، ومراجعة موجزة للنتائج. 
 
الدول العربية - مبادئ عامة لتشريعات الأحزاب السياسية في المنطقة العربية [إنجليزي][عربي]. 2009
يتضمن هذا الكتيب مبادئ عامة يمكن أن تشكل أساسا ينطلق منه أي تشريع للأحزاب السياسية في المنطقة العربية. وتتناول هذه المبادئ مختلف الجوانب المتعلقة بالحياة الحزبية، ومنها: تأسيس وعضوية الأحزاب، وأنظمتها الداخلية، وتنظيمها المالي، وعلاقة الأحزاب مع الدولة والمجتمع. وقد اتفق على هذه المبادئ بعد مشاورات معمقة بين أعضاء مجموعة العمل حول البرلمان وإصلاح قوانين الأحزاب السياسية والتي أطلقتها "مبادرة التنمية العربية في المنطقة العربية" التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 2006. وضمت هذه المجموعة بالمجمل أكثر من أربعين عضوا في المجالس البلدية في كل من الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن والجزائر والكويت ولبنان والمغرب ومصر واليمن بالإضافة إلى نخبة من الخبراء والباحثين.
 
الدول العربية - مركز المرأة العربية للتدريب والأبحاث [إنجليزي].
 تونس هي مقر هذا المركز الذي تأسس سنة 1993 كمؤسسة دولية مستقلة تتولى إجراء البحوث على النطاق الإقليمي حول المرأة العربية والقضايا التي تمس وضعها وتؤثر فيه. ومهمة المركز تتمثل في توفير المعلومات المتعلقة بالنوع الاجتماعي للمساعدة على رفع وعي المخططين بضرورة إشراك المرأة في عملية صنع القرار على جميع المستويات، وضمان تمكينها من الإسهام الفعال في عملية التنمية.
 
الدول العربية - مشروع القانون الدولي للشباب: الدراسة المسحية للتشريعات الدولية في مجال الشباب. الدراسة الأولى [عربي]. 2007
أعد هذه الدراسة الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب بالتعاون مع البرنامج البرلماني بجامعة القاهرة، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. تهدف الدراسة إلى رصد أفضل الممارسات في التشريعات المعاصرة سواء الدولية (كما هو محور هذه الجزئية من الدراسة) أو العربية (محور الدراسة الثانية بعنوان " مشروع القانون الدولي للشباب: الدول العربية والتشريعات المتعلقة بحقوق الشباب وواجباتهم") بوصفها آلية تشريعية ومؤسسية لتمكين الشباب، وبلورتها في شكل دليل عملي للمشرعين العرب، ثم تعزيز قدرات البرلمانيين العرب على استخدام الدليل كمقترح لمراجعة السياسات التشريعية بشأن تمكين الشباب في الدول العربية.
 
الدول العربية - مشروع القانون الدولي للشباب: الدول العربية والتشريعات المتعلقة بحقوق الشباب وواجباتهم. الدراسة الثانية [عربي]. 2007
أعد هذه الدراسة الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب بالتعاون مع البرنامج البرلماني بجامعة القاهرة، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. تهدف الدراسة إلى رصد أفضل الممارسات في التشريعات المعاصرة سواء العربية (محور هذه الدراسة) أو الدولية (محور الدراسة الأولى بعنوان "مشروع القانون الدولي للشباب: الدراسة المسحية للتشريعات الدولية في مجال الشباب") بوصفها آلية تشريعية ومؤسسية لتمكين الشباب، وبلورتها في شكل دليل عملي للمشرعين العرب، ثم تعزيز قدرات البرلمانيين العرب على استخدام الدليل كمقترح لمراجعة السياسات التشريعية بشأن تمكين الشباب في الدول العربية.
 
الدول العربية - منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بعد أربعة أعوام من التطبيق [عربي]. 2001
تطبيق الشريحه الرابعة من التخفيض التدريجي من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب.
 
الدول العربية - نحو تطوير الصياغة التشريعية للبرلمانات العربية: أوراق الندوة البرلمانية العربية [عربي]. 2003
يتضمن هذا الكتاب الذي نشره برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أوراق العمل التي قدمت في ورشة عمل حول تطوير نموذج للصياغة التشريعية للبرلمانات العربية التي انعقدت في بيروت في العام 2003 والتقرير الختامي لها. تناقش محاور الكتاب عدة مواضيع منها: الصياغة التشريعية للحكم الجيد، العملية التشريعية في الدول العربية، منهجيات ووسائط ومصادر إنتاج نص تشريعي، بالإضافة إلى تحضير وصياغة وإدارة مشاريع التشريعات. كما تلقي الضوء على وضع الصياغة التشريعية في مصر، وتقترح سبل لتحسين التشريع والوضوح في النصوص. ويناقش المحور الأخير ركائز عملية التشريع الفعالة والديمقراطية.
 
الدول العربية - نحو تطوير العمل البرلماني العربي: أوراق الندوة البرلمانية العربية [عربي]. 2000
يوفر هذا الكتاب الذي نشره برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أوراق العمل التي قدمت في ندوة تطوير العمل البرلماني العربي التي انعقدت في بيروت في العام 2000. توفر الأوراق مقارنة بين أنظمة المجالس التشريعية العربية، ومقارنة بين الوظائف التشريعية للمجالس العربية، وتناقش الدور الرقابي لهذه المجالس، وتلقي الضوء على الحياة البرلمانية اللبنانية. كما يتضمن الكتاب اقتراحات نحو وضع خطة لتطوير المجالس النيابية العربية، وملاحظات حول التحديات ومجالات مهمة للتطوير المؤسسي.
 
الدول العربية - نحو تعزيز الدور الرقابي للبرلمانات العربية. تطوير الإطار القانوني [إنجليزي][عربي]. 2011
تركِّز هذه المطبوعة الصادرة عن مبادرة التنمية البرلمانية في المنطقة العربية على تعزيز الدور الرقابي للبرلمانات العربية، وذلك عبر تطوير إطارها القانوني. كما تتضمّن المعارف التي أفضت إليها مجموعة العمل الإقليمية حول تعزيز الدور الرقابي للبرلمانات العربية التي أطلقتها مبادرة التنمية البرلمانية في المنطقة العربية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العام 2009. تستعرض هذه المطبوعة في شقّها الأول تطوّر الحياة البرلمانية والدور الرقابي على وجه الخصوص، متضمِّنة دراسة إقليمية تقيم مقارنة مفصّلة بين الدساتير واللوائح الداخلية في الغرف السفلى أو في البرلمانات أحادية الغرف في 17 دولة عربية (الإمارات العربية المتحدة، الأردن، البحرين، تونس، الجزائر، السودان، سورية، العراق، عمان، الأراضي الفلسطينية المحتلة، قطر، الكويت، لبنان، المغرب، مصر، موريتانيا واليمن). كما تعرض المبادئ العامة حول تطوير الإطار القانوني للأدوات والآليات الرقابية للبرلمانات العربية. أما القسم الثاني فيتضمّن ثلاث دراسات مقارنة تغطي المشرق (لبنان، سورية، الأراضي الفلطسينية المحتلة، الأردن والعراق) والمغرب وشمال أفريقيا (الجزائر، المغرب، تونس، موريتانيا، ومصر) والخليج (البحرين، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، واليمن). تتناول هذه الدراسات الإطار القانوني والدستوري الناظم لممارسة الرقابة البرلمانية. وتنقسم كلّ دراسة إقليمية إلى ثلاثة أقسام رئيسة تتطرّق على التوالي إلى موقع البرلمان في النظام السياسي والدستوري للدول قيد المراجعة، والآليات القانونية والدستورية لرقابة البرلمان على الحكومة، ومجالات الإصلاح المحتملة بغية تعزيز الدور الرقابي للبرلمانات قيد الدرس. هذا ويشتمل القسم الأخير على التقارير التي خلُصت إليها المنتديات الإقليمية التي عقدتها مجموعة العمل.
 
الدول العربية - نحو تعزيز دور البرلمانات العربية في إصلاح تشريعات الأحزاب السياسية [إنجليزي][عربي]. 2009
يضم هذا المؤلف أعمال مجموعة العمل حول البرلمان وإصلاح قوانين الأحزاب السياسية التي أطلقتها مبادرة التنمية البرلمانية في المنطقة العربية. فيحتوي بالإضافة إلى تقارير ورشات العمل التي عقدتها المجموعة، على أربع دراسات أعدتها المبادرة حول عدة مواضيع تؤثر على الأحزاب السياسية كتمويل الأحزاب وإدارتها الداخلية. كما يحتوي على المبادئ عامة للأحزاب السياسية في المنطقة العربية، والتي توصل المشاركون في مجموعة العمل إلى توافق حولها.
 
عالمي -  الحوار الديمقراطي: دليل الممارسة [إنجليزي]. 2007
ترمي هذه الدراسة التي نشرتها الوكالة الكندية للتنمية الدولية بالتعاون مع معهد الديمقراطية والمساعدة الانتخابية ومنظّمة الدول الأميركية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى مدّ صانعي السياسات ودعاة الحوار والممارسة بدليل عملي حول كيفية تنظيم وتيسير وتقييم العملية الحوارية. وهي تجمع بين المعرفة المفهومية والعملية في الوقت الذي تزوّد فيه الممارسين بخيار واسع من الأدوات والتجارب والمقاربات التي تنسجم مع المسألة قيد المعالجة والسياق المحلي والجهات المعنية.
 
عالمي -  بناء حكومة مفتوحة ونزيهة: أدوات مكافحة الفساد [إنجليزي].
تناقش هذه الورقة التي نشرتها منظّمة الشفافية الدولية في سلوفاكيا موضوع الفساد في الدول التي هي في طور الانتقال وتنظر في أسباب استشراء الفساد ووسائل لجمه.
 
عالمي -  تعزيز القدرات التشريعية على مستوى العلاقات بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية [إنجليزي][عربي]. 2000
تتناول هذه الورقة التي نشرها المعهد الديمقراطي الوطني أسس العلاقات بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في النظامين البرلماني والرئاسي. كما تلقي الضوء على بعض الأدوات والآليات التي تلجأ إليها الهيئات التشريعية في الديمقراطيات القديمة والناشئة على حد سواء من أجل التأكيد على حقوقها المشروعة وممارسة صلاحياتها في مجال صنع القرار والرقابة.
 
عالمي -  تقرير نهائي: ورشة عمل حول استراتيجيات الأحزاب السياسية لمكافحة الفساد [إنجليزي]. 2002
يتضمّن هذا التقرير الصادر عن المعهد الديمقراطي الوطني وعن مجلس الليبراليين والديمقراطيين الأسيويين إجراءات ورشة العمل حول "استراتيجيات الأحزاب السياسية لمكافحة الفساد." اشتملت ورشة العمل على عروض حول البيئة التي ينشط فيها الأحزاب وحول منافع وسيئات التشريعات الخارجية وحول استراتيجيات إصلاح الأحزاب السياسية وناقش عدداً من المناهج الإصلاحية.
 
عالمي -  دليل البحث التشريعي على شبكة الإنترنت: التعريف بالمواقع البرلمانية والخاصّة بالسياسات [إنجليزي]. 2000
يستعرض هذا الدليل الذي أعدّه المعهد الديمقراطي الوطني السبل التي تتيح استخدام الانترنت لأغراض البحث التشريعي. ويقدِّم لائحة بمحرِّكات البحث والمواقع الإلكترونية التي تعالج مواضيع متنوِّعة، منها الدساتير والسلطة التشريعية والبحث العام والأخلاقيات والمعاهدات الدولية.
 
عالمي -  دليل تنفيذ البرامج التشريعية [إنجليزي]. 2000
الغاية من هذا الدليل مساعدة الموظّفين المعنيين بتنفيذ البرامج التشريعية في الديمقراطيات النامية. وهو يسعى إلى رصد بعض الدروس المستفادة من المعهد الديمقراطي الوطني فيما يتعلّق بالمساعدة في مجال التنمية التشريعية. من بين المواضيع التي جرت مناقشتها: مناهج التدريب، تدريب أعضاء البرلمانات ضمن لجان فعلية، الرقابة والعلاقة مع السلطة التنفيذية، والتعامل مع الجمهور. ويلقي هذا الدليل الضوء على تجربة المعهد الديمقراطي الوطني في مجال الصياغة التشريعية والمساعدة المؤسساتية مثل تدريب الموظّفين والمكتابات والمنشورات وتكنولوجيا المعلومات.
 
عالمي -  رؤساء البرلمانات والهيئات التشريعية [إنجليزي]. 1996
تلقي هذه الدراسة التي نشرها المعهد الديمقراطي الوطني الضوء على النماذج العامّة المتعلّقة بالسلطة التي ترأس الهيئات التشريعية فتقترح ثلاثة نماذج أساسية، ألا وهي: نموذج وستمنستر ونموذج الكونغرس الأميركي ونموذج المكتب الفرنسي.
 
عالمي -  مشاركة العموم في العملية التشريعية [إنجليزي]. 2000
تعرض هذه الوثيقة ملخصاً عن النتائج التي خلص إليها مسح إقليمي أجري على مستوى البلاد ومؤتمر وطني نظّمه المجلس الوطني في ناميبيا والمعهد الديمقراطي الوطني في العام 2000. هدف هذا المسح إلى الوقوف على رأي الأشخاص حول المواضيع التالية: الآليات الرامية إلى تحسين مشاركة العموم في العملية التشريعية في ناميبيا، لاسيما من خلال المناطق والمجلس الوطني؛ الآليات التي من شأنها تحسين التواصل بين البرلمان والمناطق؛ الآليات الآيلة إلى تقريب العامّة من البرلمان وعملياته؛ الآليات التي من شأنها تحسين تدفق المعلومات بين البرلمان والمناطق والعامّة.
 
عالمي - أجهزة المخابرات [إنجليزي][عربي][فرنسي]. 2006
تقرير موجز أعده مركز جينيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة، وتمت ترجمته وطبعه بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يلقي هذا التقريرالضوء على ماهية أجهزةالمخابرات، والغرض منها، والنشاطات التي تضطلع بها. كما تعرض لكيفية إنتاج المعلومات الاستخبراتية وأنواع أجهزة المخابرات. أخيراً يناقش التقرير التشريعات التي تنظم عمل أجهزة المخابرات، والمعايير الديمقراطية التي يجب أن تحكمها.
 
عالمي - إدارة الأمن في إطار عملية بناء السلام بعد الحرب [إنجليزي]. 2005
يتناول هذا المؤلف الذي نشره المركز المعني بالمراقبة الديمقراطية للقوات المسلحة- جينيف عددا من المسائل الأساسية المتعلقة بعملية بناء السلام من منظور إدارة الأمن. وهو يسلط الضوء على إصلاح قطاع الأمن، نزع السلاح وتسريح الجيش وإعادة الاندماج، بالإضافة إلى سيادة القانون والعدالة الانتقالية.
 
عالمي - إدارة الحكم في المناطق الحضرية: ما أهمية الجنسانية (سلسلة أبحاث أحادية الموضوع حول تطوير النوع الاجتماعي) [إنجليزي]. 1996
يعالج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ورقته هذه مسائل متصلة بالنوع الاجتماعي وصلتها بالحكم في المناطق الحضرية ومسؤولية الحكومة. وتنادي هذه الورقة على وجه الخصوص بنشر الوعي حول مسائل النوع الاجتماعي وتطوير كفاءات الرجال والنساء في المضمار السياسي.
 
عالمي - إدراج النوع الاجتماعي مجدداً على جدول أعمال السياسة: المساواة بين الجنسين والمشاركة السياسية في الفدرالية الروسية [إنجليزي]. 2007
يناقش هذا المقال الذي نشرته مجلة Russian Profile في عددها وعلى موقعها الإلكتروني الأبعاد التي ينطوي عليها عدم تكافؤ تمثيل المرأة السياسي ومشاركتها في الفدرالية الروسية والتحديات التي تواجهها في هذا الإطار في روسيا ما بعد الحقبة السوفياتية. ويشرح المقال أهمية إدراج مسائل النوع الاجتماعي على جدول أعمال السياسة الروسية إحقاقاً للديمقراطية الحقة.
 
عالمي - إرشادات حول تشربعات العمل [إنجليزي][عربي][فرنسي].
الغاية من هذه الخطوط العامة هي تجهيز اولئك المنخرطين في عملية صياغة ومراجعة تشريع العمل، كممثلي الحكومات، أصحاب العمل، العمال ومعنيين آخرين، بالادوات لجعل الحوار الاجتماعي اكثر نجاعة.
 
عالمي - إصلاح قطاع الأمن في أوروبا الشرقية: قائمة المبادرات [إنجليزي].
يهدف مشروع "إصلاح قطاع الأمن في أوروبا الشرقية: قائمة المبادرات" الذي ينفذه مركز الدراسات الدولية والأمنية في جامعة يورك، إلى تعزيز الشفافية وتبادل المعلومات في مجال قطاع الأمن من خلال تغطية جميع المبادرات وتحديد الثغرات ومدى التراكب في التدخل الدولي في المنطقة.
 
عالمي - إصلاح قطاع الأمن والديمقراطية في المجتمعات الموجودة في طور الانتقال [إنجليزي]. 2002
تناقش هذه الورقة التي نشرها المركز المعني بالمراقبة الديمقراطية للقوات المسلحة- جينيف مسائل عديدة متصلة بالمراقبة الديمقراطية للقوات المسلحة مثل: العلاقات المدنية-العسكرية وإصلاح قطاع الأمن؛ والرقابة البرلمانية على القوات المسلحة. كما تتناول التحديات الخاصة التي تواجهها بلدان أوروبا الوسطى والشرقية في سعيها لتحقيق الرقابة الديمقراطية للقوات المسلحة. تختتم الورقة بسؤال موجه إلى الأفراد حول مدى فعالية الجهود الماضية الآيلة إلى تسهيل المراقبة الديمقراطية وإصلاحات قطاع الأمن.
 
عالمي - إصلاح قطاع الأمن والنوع الاجتماعي (الأداة 1) [إنجليزي]. 2008
الغاية من هذه الأداة التي أعدّها مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة توفير مدخل إلى إصلاح قطاع الأمن ومسائل النوع الاجتماعي. وهي تشرح لماذا يؤدي إدماج مسائل النوع الاجتماعي إلى تعزيز عمليات إصلاح قطاع الأمن وتعرض للوسائل العملية لإدماج النوع الاجتماعي في سياسات وبرامج إصلاح قطاع الأمن وتعطي نبذة عن مسائل النوع الاجتماعي و إصلاح قطاع الأمن في المجتمعات الخارجة من الحرب أو المجتمعات الانتقالية أو النامية أو المتطوّرة.
 
عالمي - إضفاء بعد النوع الاجتماعي على البرلمانات: الممارسات الدولية الفضلى [إنجليزي]. 2005
تشكِّل هذه الورقة التي أعدها مكتب الجمعية الوطنية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي دليلاً للبرلمانيّين لتسهيل دمج النوع الاجتماعي في عمل البرلمان، مثل التمثيل والرقابة والتشريع. كما تسلِّط الضوء على مسائل النوع الاجتماعي الناشئة في هذه المجالات والسبل الآيلة إلى دمجها من منظور جنساني.
 
عالمي - إضفاء بعد النوع الاجتماعي على الحكم الديمقراطي [إنجليزي]. 2006
يركِّز هذا الدليل التدريبي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على اعتماد مقاربة تستند إلى حقوق الإنسان حيال الحكم الديمقراطي كإطار لتمكين المرأة والحاجة إلى التعاون على مستوى التنمية لتحقيق المساواة بين الجنسين من خلال تنمية البرلمان وتطوير الأنظمة الانتخابية والإدارة العامة.
 
عالمي - إضفاء بعد النوع الاجتماعي على الدساتير: تضمين بعض الدساتير المختارة أحكاما حول المساواة بين الجنسين [إنجليزي]. 2007
تحلل هذه الدراسة الممارسات الفضلى العالمية في مجال إضفاء بعد النوع الاجتماعي على الدساتير عبر الاستعانة باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة كإطار تحليلي. كما تحلل النصوص الدستورية القائمة، أو مسودات دساتير البوسنة والهرسك، كوسوفو، مونتينيغرو وصربيا على ضوء أحكام اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وتستعرض برامج الأحزاب السياسية للالتزام ببعد النوع الاجتماعي.
 
عالمي - إعادة التجهيز لمواجهة التحديات الجديدة: البرلمانات العربية لبناء السلام [إنجليزي]. 2005
أعدت هذه الدراسة من قبل المركز البرلماني.
 
عالمي - إعداد الموازنات المستجيبة لحقوق النساء: مراقبة مدى انسجام الموازنات الحكومية مع اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة [إنجليزي]. 2006
يقدِّم هذا التقرير الذي نشره صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة بعض الأفكار التي قد تكون مفيدة في الإشراف على امتثال الموازنات الحكومية لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، منها الوسائل التي تضمن الامثتال للاتفاقية المشار إليها عبر تحليل الموازنة المراعية للاعتبارات الجنسانية.
 
عالمي - إعداد الموازنات المستجيبة للنوع الإجتماعي في قطاع التعليم [إنجليزي]. 2005
تستعين هذه الورقة التي نشرتها أوكسفام بمقاربة الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي لشرح كيف تستطيع الحكومات والجهات المانحة الترويج للمساواة بين الجنسين في التعليم من خلال قراراتها التمويلية.
 
عالمي - إعداد الموازنات في سبيل المساواة: مبادرات إعداد الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي مع التركيز على الأداء [إنجليزي]. 2003
يعرض هذا الدليل الذي أعده صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة للأدوات الضرورية من أجل تحديد وقع الموازنات الحكومية على الجنسين. كما يستعرض عملية إعداد موازنات مستجيبة للنوع الاجتماعي وموجهة نحو الأداء ويعرض لنموذج حول أفضل السبل لمراعاة النوع الاجتماعي عند وضع الموازنات.
 
عالمي - إعداد مخطّط حملة فعّالة - شركاء في المشاركة - مبادرة حملة النساء [عربي]. 2003
يرمي هذا الكتيب الذي أعدّه المعهد الوطني الديمقراطي إلى تحديد الركائز الأساسية للحملات الانتخابية ودور المرشّحين فيها كتشكيل الفريق الانتخابي وحشد المتطوّعين وتخطيط الحملة وجمع الأموال والتواصل والإجراءات الواجب اتخاذها يوم الانتخاب.
 
عالمي - أغورا، بوابة المعرفة حول التنمية البرلمانية [إنجليزي][فرنسي].
تشكل أغورا بوابة للمعرفة حول التنمية البرلمانية. وتوفر هذه المبادرة التي أطلقتها مجموعة من المنظمات الدولية نقطة التقاء لبرلمانيين وخبراء ومانحين وأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني والإعلام من حول العالم. وتهدف هذه البوابة إلى أن تكون المرجع الأول عالمياً للمعلومات حول التنمية البرلمانية من منشورات وخبرات ودروس مستفادة، وتسعى إلى تكثيف التعاون بين شبكة الممارسين العالمية في حقل التنمية البرلميانية.
 
عالمي - إنجاح المصالحة: دور البرلمانات [إنجليزي][عربي][فرنسي]. 2005
صدر هذا الكتاب عن الاتحاد البرلماني الدولي والمعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية، وتمت ترجمته إلى اللغة العربية بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يقدم هذا الدليل بعض المفاهيم فيما يتعلق بالدور الذي تلعبه البرلمانات بشكل خاص في الدول التي مرت، أو ما تزال تمر، بمرحلة انتقالية من الصراع، ويركز على المآزق التي ينبغي تجنبها في الطريق للمصالحة.
 
عالمي - أنماط المقاومة: نضال المرأة الكمبودية لانتزاع السلطة السياسية [إنجليزي]. 2006
تبحث هذه الورقة الصادرة عن المعهد الدولي للبحث والتدريب من أجل النهوض بالمرأة في الاستراتيجيات التي تعتمدها المرأة في كبموديا لمقاومة هيمنة الرجل وسطوته على الحياة السياسية. وتتطرق إلى السبل الآيلة إلى القضاء على التراتبية بين الجنسين وتغيير الآراء المعلّبة والأدور المنمّطة. ولهذه الغاية، تتناول مسيرتين رئيسيتين هما التشبيك والتعبئة فضلاً عن سعي المرأة الكمبودية إلى إيجاد هويات جديدة لها.
 
عالمي - الأحزاب السياسيات والديمقراطية نظرياً وفي الممارسة: التطورات في مجال التواصل على مستوى الأحزاب [إنجليزي]. 2005
تبحث هذه الورقة التي نشرها المعهد الديمقراطي الوطني في المقاربات المحتملة لإنشاء أحزاب سياسية أكثر فعالية ودمجاً وتركِّز على قنوات التواصل التي قد تلجأ إليها الأحزاب لتقوية علاقاتها مع المواطنين وتعزيز الانتخابات العادلة. كما تصف قنوات الاتصال التي قد تعتمدها الحكومات لصالح انتخابات حرة وعادلة.
 
عالمي - الأحزاب السياسية في آسيا: تعزيز الإصلاح ومحاربة الفساد في ثماني دول [إنجليزي]. 2004
يستعرض هذا التقرير الذي نشره المعهد الديمقراطي الوطني بالتعاون مع مجلس الليبراليين والديمقراطيين في آسيا، الاستنتاجات البحثية حول الاستراتيجيات الآيلة إلى محاربة الفساد والآليات التي وضعتها الأحزاب السياسية الآسيوية للحد من فرص نشوء الفساد، مع تركيز خاص على كمبوديا وإندونيسيا وماليزيا والنيبال والفيلبين وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلندا.
 
عالمي - الأحزاب السياسية: متى تعمل بما فيه مصلحة النساء؟ [إنجليزي]. 2005
تحلِّل هذه الورقة الصادرة عن شعبة النهوض بالمرأة التابعة للأمم المتحدة التفاعل بين مسائل النوع الاجتماعي والأحزاب السياسية والعلاقة القائمة بين الاثنين لتقييم الظروف التي تراعي في ظلها الأحزابُ السياسية المطالبَ الجنسانية وتوجُّه الأحزاب السياسية للالتزام بالسياسات الجنسانية من عدمه. صحيح أن الورقة تتناول دول أميركا اللاتينية إلا أنها تنسحب على دول أخرى خارج القارة وعلى نطاق أشمل.
 
عالمي - الأحكام الدستورية وتعزيز مشاركة النساء في الانتخابات [إنجليزي]. 2004
يتطرّق مكتب المستشار الخاص بقضايا النوع الاجتماعي والنهوض بالمرأة في هذه الورقة إلى مشاركة المرأة في الدول الخارجة من النزاع، مستعرضاً المعوقات التي تواجهها في سعيها إلى المشاركة في الانتخابات. كذلك، يصف التدابير التشريعية المتخذة بغية تعزيز مشاركة المرأة في عدة دول. والواقع أن هذه المصاعب تنتفي على مستوى الدساتير التي عادة ما تكرِّس حق المرأة في التصويت لتبرز في المقابل عند التنفيذ.
 
عالمي - الأخلاقيات في المجال التشريعي: تحليل مقارن [إنجليزي]. 1999
يناقش هذا المؤلّف الذي نشره المعهد الديمقراطي الوطني دور الهيئات التشريعية في مقاومة الفساد. يشدّد على الحاجة إلى نظام أخلاقيات فعّال ويقارن بين تلك الأنظمة في 20 بلد ويعكف على مدونة السلوك المطبّقة في بعض البلدان. كما يناقش شروط الإفصاح عن المعلومات ذات الطبيعة المالية والقيود الناتجة عن تضارب المصالح بالإضافة إلى التركيبات المؤسساتية وآليات الإنفاذ المختلفة
 
عالمي - الإسراع في فرز الأصوات ومراقبة الانتخابات: دليل المعهد الديمقراطي الوطني الموجّه إلى الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني [إنجليزي]. 2002
يستعرض هذا الكتيِّب الصادر عن المعهد الديمقراطي الوطني السرعة التي يتم فيها فرز الأصوات حول العالم. كما يقدم شرحاً تدريجياً للأساليب المعتمدة لتنظيم عملية مراقبة الانتخابات والتخطيط لها.
 
عالمي - الإطار القانوني للمراقبة الديمقراطية للقوات المسلحة وقطاع الأمن [إنجليزي]. 2001
يتناول هذا المؤلف الذي نشره مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة عدداً من المسائل المتعلقة بالعلاقة بين القانون والرقابة الديمقراطية للقوات المسلحة. ركزت النقاشات على دراسات حالات وطنية عديدة، بما في ذلك المسائل القانونية المتعلقة بالمراقبة الديمقراطية للقوات المسلحة، بالإضافة إلى الشروط المسبقة المجتمعية والثقافية الضرورية لتشجيع وإنفاذ الرقابة الديمقراطية للقوات المسلحة. كما يعكف على مدى ملاءمة الخبرة القانونية الغربية في مجال حكم القانون بالنسبة إلى الدول التي هي في طور الانتقال، بالإضافة إلى المراقبة المدنية والبرلمانية للقطاع العسكري.
 
عالمي - الاتحاد البرلماني العالمي – المرأة في البرلمانات القومية [إنجليزي].
جمع هذه البيانات الاتحاد البرلماني العالمي بناء على معلومات قدمتها له البرلمانات الوطنية. تعطي هذه البيانات المتوسطات العالمية والإقليمية لتمثيل النساء في البرلمان (بمجلسيه). 
 
عالمي - الاستعداد للنجاح: أدوات وأساليب واستراتيجيات خاصة بالحملات الانتخابية [إنجليزي]. 2003
يستعرض المعهد الديمقراطي الوطني في هذا الكتيِّب التدريبي الخطوط العريضة المتعلقة ببناء ورش عمل موجهة إلى المرشحات وتتناول تنظيم الحملات. كما يصف المجالات الواجب تغطيتها في ورش عمل من هذا النوع من مراحل الإعداد الأولى والبحث إلى تشكيل فريق يعنى بالحملة وصولاً إلى العمل مع وسائل الإعلام.
 
عالمي - البرلمان والديمقراطية في القرن الحادي والعشرين. دليل للممارسة الجيدة [إنجليزي][عربي]. 2006
أعد هذا الدليل الاتحاد البرلماني الدولي، وقام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل ترجمته إلى اللغة العربية. يحدد هذا الدليل خمس سمات أساسية يجب أن يتمتع بها البرلمان ليكون برلماناً ديمقراطياً، وهي: أن يمثل البرلمان كافة فئات الشعب وأن يكون شفافاً، وأن يسهل التواصل معه، وخاضعاً للمساءلة، وفعالاً. كما يوفر هذا الدليل أمثلة تبين كيف تستطيع البرلمانات، من الناحية العملية، أن تستوفي هذه السمات.
 
عالمي - البرلمان والوصول إلى المعلومات: العمل من أجل قيام حكم شفاف [إنجليزي]. 2004
يوضح هذا التقرير كيف أن تأمين الوصول إلى المعلومات بشكل فعال يساعد في تدفقها إلى الناس، ويحسّن أداء المجالس النيابية ووسائل الإعلام في مجال أداء واجباتها الديمقراطية، ويقوي مجتمعاتنا.
 
عالمي - البرلمان ووسائل الإعلام: إقامة مجتمع مطلع على مجريات الأمور [إنجليزي]. 2003
يصدر هذا التقرير عن "معهد البنك الدولي" وعن "الرابطة البرلمانية لدول الكومنولث" اللذان يحثان البرلمانات وأعضائها على نصرة حماية الإعلام دعما لإدارة الحكم الرشيد والديمقراطية.
 
عالمي - البرلمانات كصناع السلام: دور البرلمانات في الدول التي تواجه حالات النزاع [إنجليزي]. 2005
أعدت هذه الدراسة من قبل معهد البنك الدولي.
 
عالمي - البرلمانات، السياسة وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز: دراسة مقارنة لخمسة بلدان إفريقية [إنجليزي]. 2006
يأتي هذا التقرير بمثابة حصيلة لدراسة مقارنة شملت بوتسوانا وغانا وكينيا وموزنبيق وإفريقيا الجنوبية حول الاستعانة بالرقابة البرلمانية فيما يتعلّق بردود الفعل الوطنية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز. وهو يورد العبارات المستخلصة وتحاليل مفصّلة لتأثير الرقابة البرلمانية بالنسبة إلى وباء فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز بالإضافة إلى توصيات هامّة لتعزيز دور البرلمانيين في مجال مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز كسنّ القوانين التي تحظّر التمييز ضدّ الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز أو ممارسة الرقابة على الموازنة بحيث تخصّ برامج القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية بالتمويل الكافي.
 
عالمي - البرلمانات، منع الأزمات والتعافي منها: دليل للمجتمع الدولي [إنجليزي][فرنسي]. 2006
 
عالمي - البرلمانيون وسياسات التقليص من حدّة الفقر: دليل [إنجليزي].
يرمي هذا الدليل الذي نشره معهد البنك الدولي بالتعاون مع المركز البرلماني إلى توفير مادة تستعمل في إطار دورة تدريبية حول موضوع البرلمانات والتقليص من حدّة الفقر. وهو يتناول التفاعل بين تحدّي الحكم الصالح والجهود المبذولة على مستوى السياسات بهدف التشديد على أنشطة مكافحة الفقر. فيعرض للإجراءات الأساسية في مجال استراتيجيات التقليص من حدّة الفقر، إضافةً إلى دور البرلمان في المساهمة في التقليص من حدّة الفقر من خلال دورة الموازنة. يسلّط هذا الدليل الضوء على موضوع مساءلة السلطة التنفيذية الأوسع نطاقاً ويعكف على الشقّ التمثيلي من واجبات أعضاء البرلمان. في الختام، يناقش الدليل مسألة بناء قدرات البرلمانيين لمكافحة الفقر.
 
عالمي - التحديات المعاصرة التي تواجه قطاع المخابرات [إنجليزي][عربي]. 2006
تقرير موجز أعده مركز جينيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة، وتمت ترجمته وطبعه بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يناقش هذا التقرير التغيرات التي حصلت في البيئة الإستراتيجية ويلقي الضوء على الجهات المعنية. كما يركز على ظاهرة الإرهاب الاستراتيجي وآثاره على أجهزة المخابرات تحديداً. ويعرض التقرير بعض طرق التعامل مع هذه التغيرات ويحدد المسائل التي يجب وضعها على سلم الأولويات.
 
عالمي - التحديات الناشئة عن إدارة قطاع الأمن [إنجليزي]. 2003
تناقش هذه الورقة التي نشرها مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة التحديات العديدة التي يواجهها إصلاح قطاع الأمن وتسلّط الضوء بشكل خاص على العنف ضد المرأة كأحد هذه التحديات.
 
عالمي - التخطيط للمساواة: التوليفات الفضلى والمتوسطة والعكسية بين الأنظمة الانتخابية والكوتا في مجال النوع الاجتماعي [إنجليزي]. 2007
يستعرض المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية في هذا الكتيِّب الإرشادي طريقة عمل الأنظمة الانتخابية في ظل الحصص المختلفة المخصصة للنساء. ويقيِّم السبل التي تعزِّز تمثيل المرأة أياً كانت التوليفة المعتمدة بين الأنظمة الانتخابية والحصص.
 
عالمي - الترويج للمساواة بين الجنسين عبر أنماط وشراكات المساعدة الجديدة [إنجليزي]. 2006
يدعو إعلان باريس حول فعالية المساعدة الجهات المانحة إلى زيادة مساعداتها واعتماد إجراءات ملموسة قابلة للمراقبة بموازاة إصلاح عملية تقديم وإدارة المساعدة. تحدد هذه الورقة مجموعة أولية من الاعتبارات التي تضمن إدماج المساواة بين الجنسين في صلب جدول الأعمال حول فعالية المساءلة. كما تعتبر الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي من أهم الأدوات في هذا المجال. تتوجه هذه الورقة إلى صانعي السياسات الذين يحاولون التكيف مع أنماط المساعدة الجديدة.
 
عالمي - التطوع والتشريع: مذكرة توجيهية [إنجليزي][فرنسي]. 2004
 أعدّ هذه المذكرة التوجيهية أو الارشادية كل من الاتحاد البرلماني العالمي و "متطوعو الأمم المتحدة" والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. والمذكرة حصيلة مسح تم اجراؤه على مجموعة مختارة من المجالس النيابية والحكومات وجمعيات الصليب الأحمر الوطنية. والمذكرة أداة عملية هدفها مساعدة البرلمانيين والنشطاء الآخرين في تطوير بيئة قانونية تمكينية للتطوع.
 
عالمي - التقييم الخاص بالقطاع الأمني [إنجليزي][عربي][فرنسي]. 2007
تقرير موجز أعده مركز جينيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة، وتمت ترجمته وطبعه بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يلقي هذا التقرير الضوء على عملية التقييم الخاص بالقطاع الأمني وأهميتها، والأشخاص الذين يتوجب تقييمهم، والجهة التي تتولى إجراء عملية التقييم، وبعض أساليب التقييم الرئيسية. كما يناقش التحديات التي تفرضها عملية التقييم أمام حقوق الإنسان والحكم، إضافة إلى بعض التحديات المحددة التي تواجه الدول الانتقالية والدول التي اجتازت الصراعات المسلحة.
 
عالمي - التواصل الداخلي: مهمة جوهرية مُسندة إلى الأحزاب السياسية [إنجليزي].
يشرح المعهد الديمقراطي الوطني في هذا المقال أهمية التواصل الفعّال داخل الأحزاب السياسية وسبل الحفاظ عليه داخل الأحزاب وخارجها. كما يشرح أهمية التواصل الفعّال في تقييم التقدم وفعالية استخدام الموارد البشرية بما يتيح تقييم البرامج التي تضمن تطوّر الأحزاب المستقبلي مع تجنُّب الكم الفائض من المعلومات.
 
عالمي - الجنسية وانعدامها: دليل البرلمانيين [إنجليزي][فرنسي]. 2005
يمدّ هذا الدليل الذي نشره الاتحاد البرلماني الدولي ومكتب مفوّض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين البرلمانيين بمعلومات وافية حول المبادئ الدولية التي ترعى الجنسية وانعدامها؛ وهو يناقش حقوق وموجبات عديمي الجنسية الذين يتمتعون بحماية القانون الدولي؛ ويحدّد الأسباب الرئيسية لمشكلة انعدام الجنسية ويقترح خطوات عملية على البرلمانيين من شأنها المساهمة في التخفيف من آثار مشكلة انعدام الجنسية.
 
عالمي - الحكم الديمقراطي والنوع الاجتماعي: روابط محتملة [إنجليزي]. 2004
تتمحور هذه الوثيقة الصادرة عن وحدة المرأة والتنمية - اللجنة الاقتصادية لأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي حول الحكم الديمقراطي والمساواة بين الجنسين في أميركا اللاتينية والكاريبي، متطرقة إلى الأبعاد المختلفة، ومنها الاتجاهات في مشاركة المرأة في الحياة البرلمانية وفي الحركات النسائية لوضع دساتير جديدة وفي إصلاح الدولة فضلاً عن السياسات الرامية إلى تعزيز مشاركتها في المكاتب التمثيلية.
 
عالمي - الحكومة الشفافة: تيسير وصول العموم إلى معلومات الحكومة [إنجليزي][عربي]. 2005
تلقي هذه الدراسة الصادرة عن المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية الضوء على قوانين حرية المعلومات. فتناقش منافع حرية المعلومات والجهات التي تستعملها، وتركز على كيفية تطوير قوانين حرية المعلومات وطريقة تطبيقها. كما تتضمن الدراسة قائمة بالقوانين الوطنية المتعلقة بحرية المعلومات المعتمدة في سائر أقطار العالم.
 
عالمي - الحوافز الرئيسية والخصائص والتحديات المتعلقة بإصلاح قطاع الأمن في "الدولة الحارسة": حالة تركيا [إنجليزي]. 2007
تعالج هذه الورقة التي نشرها المركز المعني بالمراقبة الديمقراطية للقوات المسلحة- جينيف طبيعة الإصلاحات التي تتناول قطاع الأمن في تركيا، بالإضافة إلى المشاكل والتحديات ذات الصلة وإلى تأثير الإصلاحات على النظام.
 
عالمي - الدعوة إلى التغيير: تعزيز موقع النساء ضمن الأحزاب السياسية: دليل تدريب المدربين [إنجليزي]. 2003
يرتكز هذا الدليل على نتائج ورشة عمل نظمها برنامج النساء الإندونيسيات التابع للمعهد الديمقراطي الوطني من أجل اللجنة الانتخابية النسائية السياسية الإندونيسية وهي منظمة وطنية تضم عدة أحزاب تتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني منذ نشأتها. شكلت الانتخابات المقبلة للعام 2004 والدفع التشريعي توصلا إلى حصة نسبتها 30% للنساء المعينات من قبل أحزابهن فرصة للنساء من أجل تعزيز وجودهن ضمن الأحزاب.
 
عالمي - الديمقراطية داخل الأحزاب ودمج النساء [إنجليزي]. 2002
تستعرض هذه النشرة الالتزامات التي ارتضتها مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك) لجهة إشراك المرأة في عملية صنع القرار وتمثيلها في البرلمان والحكومة. ويكمن الالتزام الرئيسي في تخصيص حصة نسبتها 30% من المقاعد البرلمانية إلى المرأة في الدول المنضوية تحت لواء مجموعة "سادك" ضماناً للعدالة الاجتماعية في المجتمع عامة.
 
عالمي - الديمقراطية من خلال الشراكة بين الرجال والنساء - النساء في المجال السياسي [إنجليزي].
صورة عامة عن نشاط الاتحاد البرلماني العالمي المتعلقة بتنفيذ "الإعلان العام حول الديمقراطية" الذي أصدره سنة 1997 ودعا فيه إلى قيام شراكة حقيقية بين الرجال والنساء في عمليات اتخاذ القرار، والى خطة عمل لتصحيح الاختلالات الحالية في مشاركة الرجال والنساء في الحياة السياسية. كما توفر معلومات حول تمثيل النساء في البرلمانات حول العالم، إضافة إلى عدد المناصب البرلمانية التي تحتلها النساء,
 
عالمي - الديمقراطية والنزاعات الحادّة [إنجليزي]. 1998
يقدّم هذا الكتيّب الذي نشرته المؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة الانتخابية نصائح عملية حول كيفية إرساء السلام في البلدان المستفيقة من نزاع حادّ ويعدّد الخيارات المتاحة للمفاوضين لدى محاولة بناء أو إعادة بناء الديمقراطية. يعطي هذا الكتيّب لمحة شاملة عن العناصر المكوّنة للديمقراطية مثل صيغ مشاطرة الحكم ومسألة الفيدرالية والحكم الذاتي والخيارات المتاحة بالنسبة إلى حقوق الأقليات والضمانات الدستورية، الخ.
 
عالمي - الديمقراطية، النزاعات والأمن البشري: إحلال السلام في القرن الحادي والعشرين (المجلّد 1) [إنجليزي]. 2006
يعالج هذا المؤلّف الذي نشرته المؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة الانتخابية أوجه مساهمة الديمقراطية في ضمان الحقوق الاجتماعية والاقتصادية وإشراك جميع المواطنين في عملية صنع القرار والتخفيف من حدّة الفقر. يستشرف هذا المؤلّف الجديد الطرق التي قد تساهم بها الممارسة الديمقراطية في إدارة النزاعات الحديثة ودعم تحقيق أهداف الأمن والتنمية. يتوجّه المجلد إلى المعنيين بمشاكل مثل التهميش الاجتماعي وجودة الديمقراطية والأشكال الجديدة للأنظمة الاستبدادية.
 
عالمي - الرقابة البرلمانية على أجهزة المخابرات [إنجليزي][عربي]. 2006
تقرير موجز أعده مركز جينيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة، وتمت ترجمته وطبعه بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يركز هذا التقرير على الدور الذي يلعبه البرلمان في الرقابة على أجهزة المخابرات، وصلاحياته والتحديات الرئيسية التي تواجهه في هذا المجال وكيفية التغلب عليها.
 
عالمي - الرقابة البرلمانية على قطاع الأمن والنوع الاجتماعي [إنجليزي]. 2008
أعدّ المعهد الدولي للبحث والتدريب من أجل النهوض بالمرأة، بالتعاون مع مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة، مجموعة الأدوات هذه التي تقدِّم شرحاً مفصّلاً لأهمية النوع الإجتماعي في رقابة البرلمان على قطاع الأمن وتتضمّن فصولاً حول المساواة بين الجنسين في عملية صنع القرار وتمثيل المرأة في البرلمان واتخاذ البرلمان القرار في مسائل أمنية.
 
عالمي - الرقابة البرلمانية على مستوى المساواة بين الجنسين [إنجليزي]. 2006
يرمي هذا الدليل الذي نشره معهد البنك الدولي بالتعاون مع المركز البرلماني إلى مساعدة أعضاء البرلمان على ممارسة دورهم الرقابي على مستوى النوع الاجتماعي. فيناقش تعريف النوع الاجتماعي ويحدّد بعضاً من مسائل النوع الاجتماعي النموذجية ليصار إلى توضيحها ويعطي لمحةً عن موضوع التمويل المصغّر ويسلّط الضوء على عدد من المسائل الأمنية التي تؤثّر مباشرةً على المرأة. كما يتناول الدليل مسألة الفقر ويركّز عل الموازنة كآلية لتوزيع الموارد في المجتمع ويقيم رابطاً بين مسائل النوع الاجتماعي ودور البرلمانيين كممثّلين للشعب. كما يلقي الضوء على دور البرلمانيات وتمثيلهم في اللجان.
 
عالمي - الرقابة والتوجيه: مدى ملاءمة الرقابة البرلمانية بالنسبة إلى قطاع الأمن وإصلاحه [إنجليزي]. 2003
يتضمّن هذا المؤلف الذي نشره مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة مجموعة مقالات حول الأوجه التأسيسية للرقابة البرلمانية على قطاع الأمن. تستعرض هذه المقالات مجموعة واسعة من المواضيع كمدى ملاءمة الرقابة البرلمانية بالنسبة إلى إصلاح قطاع الأمن، ومبادئ وممارسات المراقبة الديمقراطية للقوات المسلحة، بالإضافة إلى البعد البرلماني الوطني والدولي.
 
عالمي - السياسة: نظرة نسائية [إنجليزي]. 2000
تحلّل هذه الدراسة التي أعدها الاتحاد البرلماني الدولي على التجربة السياسية لحوالي 200 امرأة من حول العالم. فتسلّط الضوء على مشاركة المرأة في العملية السياسية وعلى التغييرات التي أحدثها وجودها على الساحة السياسية في الثقافة والعادات والبيئة السياسية السائدة كما وعلى مستوى الأحزاب السياسية والبرلمانات والحكومات. فترصد النجاحات والصعوبات والتوقّعات في هذا المجال. تضفي الإحصاءات والتجارب الشخصية الواردة في الدراسة الحياة على النصّ وتشحذ رؤياه.
 
عالمي - الشبكة البرلمانية الإفريقية المعنية بالتخفيف من حدة الفقر [إنجليزي][فرنسي].
أبصرت الشبكة البرلمانية الإفريقية المعنية بالتخفيف من حدة الفقر النور بموجب البرنامج الإفريقي الكندي لدعم البرلمانات استجابة لمطالبة البرلمانات الإفريقية بشبكة تجمع النواب المهتمين بمسائل مركزية مثل التخفيف من حدة الفقر من كافة أنحاء إفريقيا لمناقشة ومشاطرة الممارسات الفضلى والدروس المستفادة والتجارب في هذا المجال؛ وتحسين قدرتهم على مراقبة أنماط الفقر وتعزيز معارفهم في مجال صنع السياسات وإقامة الروابط مع معاهد السياسات.
 
عالمي - الشبكة العالمية للمعرفة حول النساء في السياسة (iKnow Politics) [إنجليزي][فرنسي].
الشبكة العالمية للمعرفة حول النساء في السياسة (iKnow Politics) هي مساحة عمل على الشبكة الإلكترونية صممت لخدمة حاجات الأعضاء المنتخبين، المرشحين، رؤساء وأعضاء الأحزاب السياسية، الباحثين والباحثات، التلاميذ، ومختلف الأشخاص والجهات المهتمين بتطوير المرأة في المجال السياسي. وهي مشروع مشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية، الاتحاد البرلماني الدولي، والمعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية.
 
عالمي - الشركات العسكرية الخاصة [إنجليزي][عربي]. 2006
تقرير موجز أعده مركز جينيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة، وتمت ترجمته وطبعه بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يعالج هذا التقرير موضوع الشركات العسكرية الخاصة في ظل ازدياد الطلب عليها، ويقارن التقرير هذه الشركات بالقوات العسكرية من حيث الكلفة والكفاءة. كما يشرح أهمية هذه الشركات بالنسبة لقضايا الحكم، وكيفية تنظيمها في بيئات قومية مختلفة، وتطبيق القوانين المحلية والدولية عليها.
 
عالمي - الشفافية في صياغة سياسية الأمن القومي، والموازنة والمشتريات الدفاعية [إنجليزي]. 2002
 
عالمي - الفوز مع المرأة - تقوية الأحزاب السياسية: خطة عمل عالمية [إنجليزي]. 2005
يناقش هذا التقرير الذي نشره المعهد الديمقراطي الوطني خطة العمل العالمية التي أطلقتها مبادرة الفوز مع المرأة ويتضمن توصيات تعزِّز مشاركة المرأة في الحياة السياسية على مستوى البرلمان والمناطق والأحزاب السياسية كما على المستوى المحلي وتنادي بسن قوانين تكرِّس المساواة الكاملة بين الجنسين.
 
عالمي - القوات المسلحة المتعددة الأعراق [إنجليزي][عربي]. 2006
تقرير موجز أعده مركز جينيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة، وتمت ترجمته وطبعه بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يتناول هذا التقرير التنوع العرقي والقومي في القوات المسلحة، وكيفية إدارته، والجهات القادرة على ذلك والمبادئ التي يجب التقيد بها. كما يناقش التقرير بعض الطرق اللازمة لضمان التمثيل المتوازن للمجموعات المختلفة، وبعض الاعتبارات الخاصة التي تتعلق بالجيوش المتعددة الأعراق في الأوضاع التي تلي النزاعات، بالإضافة إلى أهم المداخل التنظيمية للتعامل مع حالة تعدد الأعراق في القوات المسلحة.
 
عالمي - اللجان البرلمانية المتخصصة بالدفاع والأمن [إنجليزي][عربي]. 2006
تقرير موجز أعده مركز جينيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة، وتمت ترجمته وطبعه بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يلقي هذا التقرير الضوء على اللجان البرلمانية المختصة بالدفاع والأمن، وعلى تميز بيئة عملها عن باقي اللجان، والصلاحيات التي تمنح لها وتتمتع بها. كما يناقش هذا التقرير الدور الذي تضطلع به هذه اللجان في مجال الرقابة، والعوامل التي تساعد على تفعيل هذا الدور، وعلى كيفية تنظيم نفسها من الناحية الداخلية، ويوضح التباين بين تقسيم العمل بين هذه اللجان في مختلف الدول، بالإضافة إلى عرض بعض الأمثلة على هذه اللجان.
 
عالمي - اللجان البرلمانية لحقوق الإنسان [إنجليزي][عربي]. 2005
تركّز هذه الورقة التي نشرها المعهد الديمقراطي الوطني على اللجان البرلمانية لحقوق الإنسان. فتعكف على سلطاتها وولايتها وعلاقتها بالفاعلين الآخرين في مجال حقوق الإنسان. كما تناقش الممارسات الفضلى فيما يتعلّق بإجراء التحقيقات والمبادرات التشريعية التي قد تصدر عنهم. وأخيراً، تعرض الورقة للأدوات التي قد يستعين بها أعضاء البرلمان لمعالجة المسائل المتعلّقة بحقوق الإنسان.
 
عالمي - اللجان في الهيئات التشريعية: تقسيم العمل [إنجليزي][عربي]. 1996
تضيء هذه الورقة الصادرة عن المعهد الديمقراطي الوطني على أهمية اللجان التشريعية والمسؤوليات الملقاة على عاتقها. كما تصف أنواع اللجان التشريعية المختلفة والأنظمة التي تحكم كلاً منها.
 
عالمي - المبادرة العالمية لبناء قدرات البرلمانات في مجال التنمية المستدامة [إنجليزي][فرنسي]. 2005
عقد الاتحاد البرلماني الدولي ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث مؤتمراً في العام 2005 حول بناء قدرات البرلمانات في مجال التنمية المستدامة. ناقش خبراء ومشرّعون من أكثر من 70 بلداً الدور الذي يمكن إناطته بالبرلمانات والبرلمانيين على صعيد تحقيق الأهداف الإنمائية لإعلان الأمم المتحدة بشأن الألفية وإحراز التقدّم على مستوى جدول الأعمال الخاصّ بالتنمية المستدامة. عالج المؤتمر مسائل حيوية مثل المياه والتغييرات المناخية والطاقة. يورد هذا المؤلّف وقائع المؤتمر.
 
عالمي - المبادرة النرويجية حول الاتجار بالأسلحة الخفيفة [إنجليزي].
تهدف هذه المبادرة إلى توفير قاعدة معلومات والمساهمة بالتشبيك مع الجمعيات الشريكة للحد من الاتجار بالأسلحة الخفيفة في المناطق التي من المرجح استعمالها في الحروب والإساءة إلى حقوق الإنسان.
 
عالمي - المجتمع المدني وقطاع الأمن [إنجليزي]. 2006
يحلل هذا الكتاب الذي نشره مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة دور المجتمع المدني في إصلاح ومراقبة إدارة قطاع الأمن في البلدان الشيوعية السابقة كوجه أساسي من أوجه عملية الانتقال نحو الديمقراطية. فيعرّف القارئ على الخلفية النظرية والمفهومية التي يمكن أن تشكّل أساساً لفهم وتقييم الدور المحتمل للمجتمع المدني في مجال إدارة قطاع الأمن ويعرض دراسات حالات من 9 بلدان.
 
عالمي - المرأة في المجالس النيابية – أبعد من الأعداد [إنجليزي][فرنسي]. 2002
يركز هذا الكتيب، الذي يضم أجزاء جرى تحديث بياناتها سنة 2002، على المشكلات التي تواجهها النساء في محاولتهن الدخول إلى المجالس النيابية، والآليات التي استخدمنها للتغلب على هذه العقبات. كما يعرض الكتيب استراتيجيات وأفكار حول كيف يمكن للنساء أعضاء المجالس النيابية أن يؤثرن في العملية السياسية. ويورد الكتيب دراسات حالة من عدد كبير من الدول، بضمنها مصر ولبنان والأردن. 
 
عالمي - المراقبة البرلمانية للبعثات العسكرية: تعبير عن التعددية [إنجليزي]. 2006
تشرح هذه الورقة التي أعدّها مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة أسباب التنوّع اللافت في إجراءات صنع القرار ولاسيما على صعيد مشاركة البرلمان. بعبارة أخرى، تتساءل هذه الورقة حول أسباب الفرق بين الديمقراطيات فيما يتعلّق بمستوى المراقبة البرلمانية للبعثات العسكرية.
 
عالمي - المساءلة البرلمانية وإدارة الحكم الرشيد: دليل للبرلمانيين [إنجليزي].
يتضمن هذا الدليل مجموعة مقالات ودراسات حالات عدة دول تركز على المساءلة البرلمانية وعلى دور المجالس النيابية كحلقة مهمة في سلسلة المساءلة بين الحكومة والمواطنين. من المواضيع التي تركز عليها فصول الدليل: أدوات الرقابة التي يمكن للبرلمانيين استخدامها، دورهم في عملية الموازنة، وأهمية العمل مع منظمات المجتمع المدني. 
 
عالمي - المساعدة الانتخابية [إنجليزي].
تشرح هذه الورقة التي نشرها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كيفية تشجيع مشاركة النساء كناخبات مطلعات وذات قدرات معززة. وتناقش بعض الاستراتيجيات مثل دعم الحملات المدنية وحملات توعية الناخبين الموجهة إلى النساء، والتصدي للعناصر الثقافية التي قد تعوق مشاركة الانساء، وتشجيع الأحزاب السياسية على تضمين برامجها مسائل ذات أهمية بالنسبة إلى النساء.
 
عالمي - المساواة بين الجنسين لضمان فعالية التنمية [إنجليزي]. 2008
تصف هذه الورقة تجارب البلدان التابعة لكومنولث الدول المستقلة في مجال إدماج المساواة بين الجنسين في السياسات والموازنات الوطنية. وتتضمن توصيات حول تحسين التحليل المرتبط بالنوع الاجتماعي في الخطط الوطنية وتوطيد الروابط بين السياسة والموازنات وتطوير الإحصاءات وتعزيز القدرات الوطنية في مجال الوظيفة العامة.
 
عالمي - المشاركة المتساوية للنساء والرجال في عمليات صنع القرار مع التشديد على المشاركة السياسية [إنجليزي]. 2005
تصف هذه الورقة التي أعدها قسم النهوض بالمرأة المسائل المتعلقة بالمشاركة السياسية والتمثيل والقيادة النسائية. فتتناول الاستراتيجيات الآيلة إلى معالجة التفاوتات بين الرجال والنساء، وإدماج النوع الاجتماعي كاستراتيجية مشتركة، والعولمة، واستراتيجيات تعبئة النساء.
 
عالمي - المعايير الانتخابية الدولية: إرشادات لتنقيح الإطار القانوني للانتخابات [إنجليزي]. 2002
 يعرض هذا الكتاب الصادر عن المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية المعايير المعترف بها دوليا التي تنطبق على عدد من مجالات التشريع الخاص بالانتخابات. وتفيد هذه المعايير الأشخاص المنهمكين في تنقيح الأطر القانونية للانتخابات، أو في صياغة تشريعات انتخابية جديدة. والقصد من وضع هذه المعايير استخدامها كعلامات دالة لتقييم ما إذا كانت الانتخابات حرة ونزيهة أم لا.
 
عالمي - المعهد الدولي للبحث والتدريب من أجل النهوض بالمرأة [إنجليزي].
يعمل المعهد الدولي للبحث والتدريب من أجل النهوض بالمرأة على تمكين المرأة وتحقيق المساواة من خلال القيام بالدراسات والدورات تدريبية. يوفر هذا الموقع مصادر ومعلومات للباحثين والناشطين وصناع القرار حول المرأة في السياسة.
 
عالمي - المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية - التنمية البرلمانية [إنجليزي].
ان مشروع التنمية التشريعية في المعهد الديموقراطي الوطني يعمل على مساعدة الدول التي خاضت مؤخرا تجربة الانتخابات الديموقراطية و لكنها تخضع لهيمنة السلطة التنفيذية. كما يقدم هذا المعهد استشارات للسلطة التشريعية في البلدان النامية.
 
عالمي - المعهد الوطني الديمقراطي – البرامج العالمية – برامج المرأة [إنجليزي].
 تهدف برامج مشاركة المرأة إلى تدريب النساء على المشاركة في العمليات السياسية ثم زيادة مشاركتهن في السياسة وفي الحكومة.
 
عالمي - المنتدى البرلماني لآسيا والمحيط الهادئ [إنجليزي].
يعمل المنتدى البرلماني لآسيا والمحيط الهادئ على خلق قدر أكبر من التماهي والتعاون الإقليمي، ويركز على المسائل التالية: التعاون في سبيل توطيد السلام والحرية والديمقراطية والازدهار الاقتصادي؛ التعاون الشامل والمفتوح في مجال توسيع التجارة الحرة وزيادة الاستثمارات؛ تعزيز التنمية المستدامة وتشجيع الممارسات البيئية السليمة؛ دعم التعاون غير العسكري والاهتمام بقضايا السلام والأمن على الصعيد الإقليمي.
 
عالمي - الموازنات المستجيبة للنوع الإجتماعي: دليل للمدربين [إنجليزي]. 2005
يسعى هذا الدليل الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى بناء فهم حول مسألة الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي كأداة لترويج المساواة بين الجنسين والشفافية في السياسات والعمليات المتعلقة بالموازنة. يتناول الدليل بشكل خاص منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والبلدان التابعة لكومنولث الدول المستقلة.
 
عالمي - الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي من الناحية العملية: دليل تدريبي [إنجليزي]. 2006
يرمي الدليل التدريبي حول الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي إلى بناء قدرة العاملين لدى صندوق الأمم المتحدة للسكان وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة على اعتماد أدوات تحليل الموازنات المراعية للنوع الاجتماعي في برامجهم المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة ومساعدتهم على دعم مبادرات إعداد الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي، أينما وجدت. يسعى الدليل بشكل خاص إلى تعريف مسألة الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي كأداة لتعزيز المساواة بين الجنسين والمساءلة بالنسبة إلى حقوق النساء، بالإضافة إلى فعالية وشفافية سياسات وعمليات الموازنة.
 
عالمي - الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي وحقوق المرأة الإنجابية [إنجليزي]. 2006
يحتوي هذا الدليل الذي نشره صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة/صندوق الأمم المتحدة للسكان على معارف من شأنها تسهيل عملية إدماج المقاربات المستجيبة للنوع الاجتماعي في برامج الصحة الإنجابية واعتماد جوانب محددة من انعدام المساواة بين الجنسين في أطر السياسات الوطنية. ويركز بشكل أساسي على الصحة، لاسيما الصحة الإنجابية؛ وعلى فيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) وعلى العنف ضد المرأة نظرا لارتباط هذه المسألة بالخدمات الصحية.
 
عالمي - الندوة الدولية لرؤساء وأعضاء الهيئات البرلمانية لحقوق الإنسان [إنجليزي][فرنسي]. 2004
يشكل هذا المؤلّف التقرير الناتج عن الندوة التي نظّمها الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم من مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حيث اجتمع أعضاء في اللجان البرلمانية لحقوق الإنسان للتعلّم من بعضهم البعض واستشراف سبل تعزيز التعاون مع مختلف الهيئات الدولية والإقليمية والوطنية لحقوق الإنسان.
 
عالمي - النزاع ورد البرلمان من منظور جنساني [إنجليزي]. 2006
يقدِّم هذا المقال الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الحجة على أن الفرصة سانحة أمام البرلمانات التي تواجه أزمات أو تجد نفسها في حالة نهوض لكي تدمج المنظور الجنساني في عملها. ويقدم المقالُ البينة على أن النزاعات تؤثر بصورة مختلفة على الرجال والنساء، ما يفرض اتباع مقاربة مراعية للاعتبارات الجنسانية بغية فهم حاجات الرجال والنساء المختلفة عند نشوب الأزمات وفي فترات النهوض.
 
عالمي - النساء في البرلمان خلال العام 2007 [إنجليزي]. 2008
يسلط تقرير الاتحاد البرلماني الدولي الضوء على وضع النساء في البرلمان خلال العام 2007. فيلخص مستوى تمثيل النساء في المجلسين الأعلى والأدنى من برلمانات العالم.
 
عالمي - النساء في البرلمان في العام 2005: لمحة عن العام المنصرم [إنجليزي][فرنسي]. 2006
تستعرض هذه النشرة السنوية الصادرة عن الاتحاد البرلماني الدولي وتحلّل التقدّم المحرز والانتكاسات التي عانت منها النساء في البرلمان في صدد الانتخابات وتجديد الولايات خلال سنة من الزمن. وهي تحتوي على بيانات حول النساء في البرلمانات الوطنية والتوجّهات الإقليمية والعالمية وعلى معلومات حول النساء رئيسات البرلمان والنساء المرشّحات وتحلّل الآليات الرامية إلى دعم نفاذ المرأة إلى البرلمان.
 
عالمي - النساء في البرلمان: تجاوز الأرقام [إنجليزي][فرنسي]. 1998
أعدّ هذا المؤلّف الذي نشرته المؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة الانتخابية على يد برلمانيين وباحثين وهو يستشرف العقبات التي تصطدم بها النساء لدى دخولهن إلى البرلمان وكيفية تخطّي تلك العقبات والوسائل التي تسمح لهن بالتأثير بشكل لافت لدى نفاذهن إلى البرلمان. كما يعرض المؤلّف لمواضيع مختلفة كمسألة الحصص والأنظمة الانتخابية ويورد دراسات حالة من كوستاريكا ومصر والهند والأردن ولبنان والنروج وروسيا وإفريقيا الجنوبية.
 
عالمي - النساء في البرلمان: تجاوز الأرقام. طبعة منقّحة. [إنجليزي]. 2005
تتناول هذه الطبعة الجديدة والمنقّحة لكتيّب النساء في البرلمان: تجاوز الأرقام الذي أعدته المؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة الانتخابية، مسألة نفاذ النساء إلى السلطة ا&