عرض الروابط حسب:
الموضوع:

النوع:
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

برنامج إدارة الحكم في الدول العربية > موارد > روابط إلكترونية > العراق

تحويل إلى كافة الدول

مكافحة الفساد: العراق (النوع: كافة أنواع الروابط)

الائتلاف التشريعي الوطني لمكافحة الفساد [عربي].
مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني العراقي المختصة والمهتمة بمكافحة الفساد التي تعمل على مراقبة القوانين التي سيشرعها مجلس النواب والتي يمكن أن ينفذ من خلالها وتعمل بحيادية تامة وموضوعية واضعة مصلحة العراق أولا.
 
الشفافية: عدد خاص - الفساد قي العراق [عربي]. 2009
صدرعن المنظمة العربية لمكافخة الفساد.
 
المفتش العام لشؤون إعادة إعمار العراق [إنجليزي].
 
تحالف من أجل النزاهة [عربي].
شكلت هيئة النزاهة في العراق تحالفا مع 26 منظمة من منظمات المجتمع المدني وسمي باسم التحالف من اجل النزاهة. ويهدف هذا التحالف الى تقييم أداء العراق في تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والمشاركة في مساعدة الجهات المختصة على كشف الفساد في مؤسسات العراق المختلفة.
 
ديوان الرقابة المالية [إنجليزي][عربي].
تم إنشاء ديوان الرقابة المالية بموجب القانون رقم (17) لسنة 1927 حيث كان يسمى بدائرة تدقيق الحسابات العامة، ثم عرف فيما بعد باسم ديوان مراقب الحسابات العام، والان ديوان الرقابة المالية. ينظم عمل الديوان القانون رقم (6) لسنة 1990 المعدل، وأمر سلطة الائتلاف رقم (77) الصادر في 25/4/2004. وبموجب هذه النصوص، يعتبر الديوان مؤسسة حكومية مستقلة ذات شخصية معنوية ويتولى مهمة رقابة وتدقيق حسابات ونشاطات الجهات الخاضعة للرقابة، وتقديم العون الفني في المجالات المحاسبية والرقابية، ويقوم بنشر أنظمة المحاسبة والتدقيق. كما يتولى التحقيق والتبليغ في الأمور المتعلقة بكفاءة التحصيل والإنفاق واستعمال الأموال العامة. يتولى رئاسة ديوان الرقابة المالية السيد عبد الباسط تركي سعيد.
 
راصد الثروات العراقية [إنجليزي].
"مراقبة إيرادات العراق" جزء من جهد "معهد المجتمع المفتوح" مخصص لدعم الحوار الواعي والشامل حول السياسات العامة في العراق. وتهدف هذه المبادرة إلى مراقبة صناعة النفط والمالية العامة للعراق من أجل ضمان إدارتهما وفقا لأعلى معايير الشفافية بحيث تستخدم الإيرادات الناجمة عن الثروة النفطية لمنفعة كل العراقيين.
 
مجلس القضاء الأعلى [عربي].
تمت إعادة تأسيس مجلس القضاء بموجب الأمر رقم (35) لسنة 2003، وأعطي اسماً جديداً وهو مجلس القضاء الأعلى ليكون مسؤولاً ومشرفاً على النظام القضائي في العراق وبشكل مستقل عن وزارة العدل. وبموجب الأمر المشار إليه، يتولى المجلس الإشراف الإداري على القضاة وأعضاء الادعاء العام كافة، باستثناء أعضاء محكمة التمييز، وينظر في ادعاءات إساءة السلوك المهني ضد القضاة وأعضاء الادعاء العام، ويرشح الافراد المؤهلين لشغل الوظائف القضائية أو عضوية الادعاء العام والتوصية بتعيينهم. ويقوم بترقية، وترفيع، وانتداب، ونقل القضاة وأعضاء الادعاء العام. يتولى رئاسة مجلس القضاء الأعلى السيد مدحت المحمود.
 
هيئة النزاهة [عربي].
تم انشاء هيئة النزاهة بموجب أمر سلطة الائتلاف رقم (55) لسنة 2004، حيث كانت تسمى بمفوضيـة النزاهة العامة وعدّها الدستور العراقـي الدائم لعام 2005 إحدى الهيئات المستقلة وجعلها خاضعة لرقابة مجلس النواب وبدل إسمها الى هيئة النزاهة. بموجب هذه النصوص، تعتبر الهيئة مسؤولة عن تنفيذ وتطبيق قوانين مكافحة الفساد ومعايير الخدمة العامة؛ وتأدية وظيفتها تقسم الى جانبين: الجانب القانوني والجانب التربوي الاعلامي التثقيفي. ويتضمن الجانب القانوني التحقيق في قضايا الفساد واقتراح تشريعات تصب في ميدان مكافحة الفساد وإلزام القادة العراقيين بالكشف عن مصالحهم المالية وإصدار مدونة قواعد سلوك موظفي القطاع العام. أما الجانب التربوي الاعلامي التثقيفي فيتضمن تطوير مناهج لتعزيز السلوك الأخلاقي في مجال الخدمة العامة، واعـداد الدراسـات والبحوث، و القيام بالتدريب والحملات الاعلاميـة وعقـد النـدوات. يتولى رئاسة هيئة النزاهة السيد رحيم العكيلي.
روابط أضيفت حديثاً
البحرين - تقارير المرصد البحريني لحقوق الإنسان [عربي]
 
الأراضي الفلسطينية المحتلة - إتجاه - إتحاد جمعيات أهلية عربية [إنجليزي][عربي]
 
لبنان - كفى عنف وإستغلال [إنجليزي][عربي]
 
عالمي - بوابة عمل منظومة الأمم المتحدة في مجال تغيّر المناخ [إنجليزي][عربي][فرنسي]
 
الإمارات العربية المتحدة - مافي واسطه [إنجليزي]
© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا