إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: الشفافية المالية: قطر
يمكنكم أيضا
 

النظام الضريبي

تعطي المادة 107 من الدستور لعام 2003 "مجلس الشورى القطري" حق مراجعة مشروع الميزانية الذي يستلمه قبل شهرين على الأقل من بداية السنة المالية. ولمجلس الشورى الحق في تعديل مسودة الميزانية بعد موافقة الحكومة. فإن لم يتم إقرار الميزانية الجديدة قبل بداية السنة المالية يتواصل العمل ببنود الميزانية السابقة حتى تقر الميزانية الجديدة. ولم تعكس الميزانيات السابقة إنفاقا حكوميا بارزا على القطاعات الإستراتيجية.

لا تفرض الحكومة ضرائب على الأفراد، وأعلى ضريبة على الشركات تبلغ 35 %. وشكل النفط والغاز 60% من إيرادات الدولة عام 2004-2005 بينما غطت عوائد الاستثمار 30% من تلك الإيرادات. واستخدمت الحكومة الفوائض الكبيرة في الميزانية الناتجة عن الارتفاع الكبير في إيرادات النفط والغاز في خفض ديونها الخارجية.

أعلى الصفحة

مراجعة الحسابات العامة

"ديوان محاسبة دولة قطر" هيئة قانونية مستقلة تأسست بموجب القانون رقم 5 لعام 1975 وأعيد تحديد مكانته بالقانون رقم 4 لعام 1995 المعدل بالقانون رقم 12 لعام 1999. وديوان المحاسبة مسؤول مباشرة أمام رئيس الدولة. ويراقب الديوان مصروفات جميع الأجهزة الحكومية والشركات التي تمتلك الحكومة حصصا فيها لا تقل عن 51% من قيمتها الإجمالية.

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

تعطي لوائح المشتريات الحكومية أفضلية بنسبة 10% للمزايدين القطريين وبنسبة 5% للمزايدين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. لجنة المناقصات المركزية التابعة لوزارة المالية مسؤولة عن إجراء غالبية مناقصات القطاع العام. لكن الشركات الأجنبية اشتكت من نقص الشفافية في المناقصات. ويتطلب الحصول على عقود حكومية هامة وسطاء قطريين لهم صلات قوية بالحكومة.

أعلى الصفحة

النظام المصرفي

أسس مصرف قطر المركزي في الأصل كسلطة النقد القطرية بقانون رقم 14 لسنة 1973. وقد تغير اسمه إلى مصرف قطر المركزي سنة 1993. ومن بين مهامه الكثيرة مهمته المعلنة بشأن تعزيز الإدارة المؤسسية الجيدة والشفافية في القطاع المالي.

تمارس الأعمال المصرفية في قطر 8 بنوك محلية و6 بنوك أجنبية. وتضم البنوك المحلية بنكين إسلاميين. كما تتضمن لائحة البنك المركزي 3 شركات استثمارية ومصرفا تنمويا هو "بنك قطر للتنمية الصناعية". بالإضافة إلى مسؤولية مصرف قطر المركزي عن البنوك وشركات التأمين فهو ينظم عمل صناديق الاستثمار. وأصدر البنك المركزي التعميم رقم 18 لعام 2006 الذي يطلب فيه من تلك الصناديق العاملة في قطر إصدار بيانات مالية سنوية.

يمارس البنك المركزي دورا قياديا في تنفيذ القانون رقم 28 لعام 2002 والقانون بمرسوم رقم 21 الصادر في 11 أيار/مايو 2003 بشأن مكافحة غسل الأموال، والقانون رقم 3 لعام 2004 بشأن مكافحة الإرهاب. ويترأس نائب محافظ البنك المركزي القطري "اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" التي أنشئت بموجب القانون رقم 3 لعام 2004، وقطر أيضا عضو مؤسس في "فرقة العمل المالي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التي تشكلت عام 2004.

أعلى الصفحة

الخصخصة

أعلنت الحكومة عن خطتها لتأسيس شركة قابضة للخصخصة تتولى تسريع عملية بيع حصص الدولة في مختلف المشروعات. وسوف تقوم الشركة القابضة على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتعرض أسهمها على المستثمرين من خلال عرض علني أولي. وسوف تشتري الشركة القابضة حصصا في الشركات المعروضة للخصخصة، وتمتلك أسهما عادية في المشروعات الاقتصادية التجارية الجديدة.

أعلى الصفحة

سوق الأوراق المالية (البورصة(

تدير هيئة حكومية مستقلة "سوق الدوحة للأوراق المالية"، التي أنشئت بقانون بمرسوم رقم 14 لعام 1959 وافتتحت سنة 1997. وعند افتتاحها كانت 17 شركة مدرجة فيها، وقدّر تكوينها الرأسمالي بـ 1.6 مليار دولار.

كان عدد الشركات المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية 32 شركة عام 2005. وبلغ التكوين الرأسمالي للسوق 317 مليار ريال قطري (87 مليار دولار). ومع الارتفاع الكبير في أسعار السوق تضاعفت نسبة دوران الأسهم المتداولة عام 2005 أكثر من ضعفين، أي بنسبة 33% تقريبا.

تم سنة 2002 تأسيس نظام تسجيل إلكتروني لتسجيل الأسهم والتحويلات. ويوفر موقع سوق الدوحة للأوراق المالية على شبكة الإنترنت معلومات جديدة وآنية. ويستطيع مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي تملك 25 % من أسهم أي شركة تتاجر في البورصة. وصدر قانون في 14 كانون الثاني/يناير 2005 يجيز للمستثمرين الأجانب التداول في سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة لا تتعدى 25 % من أسهم التداول. وسوف يحصل المستثمرون الأجانب على جميع الحقوق الممنوحة للقطريين في ما يتعلق بعضوية مجالس إدارات الشركات، علاوة على الحقوق الأخرى.

أعلى الصفحة

المعاهد المالية

تأسس "معهد بنك قطر للتدريب" في سنة 1996. وللمعهد مجلس أمناء يرأسه حاكم مصرف قطر المركزي، ويضم مجلس الأمناء مدراء البنوك الكبرى التي تقدم الدعم لميزانية المعهد.

أعلى الصفحة

معايير الشفافية الدولية

قطر هي الدولة الثالثة من دول مجلس التعاون الخليجي، بعد الكويت وعمان، التي تنضم إلى النظام العام لنشر البيانات التابع لصندوق النقد الدولي. وبدأت قطر المشاركة في "تطوير النظام الإحصائي القُطري" في 30 كانون الأول/ديسمبر 2005، وهي خطوة اعتبرها صندوق النقد الدولي "علامة رئيسية على التقدم في هذا المجال".

أصدرت مؤسستا "موديز" و "ستاندر أند بوورز" تصنيفا لقطر.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا

Country Governance
Search

Tip: Enter a search term (word or phrase, as in Google) and press ENTER or click the search button

Skip Navigation LinksPOGAR > Countries > Country Theme: Financial Transparency: Qatar
You may also
 

Fiscal

Article 107 of Constitution of 2003 gives Qatar’s Advisory Council the right to review the draft budget, which it is to receive at least two months before the beginning of the fiscal year. The council has the right to amend the draft after the approval of the government. If the new budget is not approved before the beginning of the fiscal year, the previous budget provisions shall continue until the approval of the new one. Past budgets have not fully reflected significant state expenditure in strategic sectors.

The government does not impose income taxes on individuals, and the top corporate tax rate is 35 percent. Oil and gas provided over 60 per cent of government revenues in 2004-2005, and investments covered an additional 30 per cent. The government has taken advantage of budget surpluses caused by high oil and gas revenues to reduce its sovereign debt.

Top of this page

Public Audit

The Audit Office of the State of Qatar is an independent legal entity, created by Law No. 5 of 1975 and redefined by Law No. 4 of 1995, amended by Law No. 12 of 1999. Directly answerable to the Head of State, the Audit Office monitors the expenditures of all government agencies and companies at least 51% of which are state owned.

Top of this page

Public Procurement

Government procurement regulations provide a ten percent preference for Qatari bidders and five percent for GCC bidders. The Central Tenders Committee (CTC) of the Ministry of Finance is responsible for processing the majority of public sector tenders, but foreign companies have complained about a lack of transparency. Important government contracts require Qatari intermediaries with good access.

Top of this page

Banking

The Qatar Central Bank (QCB) was originally established as the Qatari Monetary Authority under Law No. 14 in 1973. In 1993, the title was changed to the Qatar Central Bank. Among its many tasks is its stated mission to promote good corporate governance and transparency in the financial sector.

Eight local and six foreign banks operate in Qatar. The local banks include two Islamic banks. The Central Bank also lists and regulates three investment companies and one development bank, the Qatar Industrial Development Bank. In addition to banks and insurance companies, the QCB regulates investment funds. It issued Circular No 18 of 2006 requiring those funds operating in Qatar to issue annual financial statements.

The Central Bank plays a leading role in implementing Law No. 28 of 2002 and Decree Law No. 21 of May 11, 2003, combating money laundering, and Law No. 3 of 2004 combating terrorism. The deputy governor of the QCB chairs the National Anti- Money Laundering and Combating Terrorism Financing Committee established by the legislation. Qatar is also a founding member of the Middle East and North Africa Financial Action Task Force (MENAFATF) established in 2004.

Top of this page

Privatization

The government has announced plans to set up a holding company for privatization to help speed up the process of selling stakes in state-owned ventures. The company will be a public-private partnership whose shares will be offered to investors through an initial public offering (IPO). It will buy stakes in companies identified for privatization, as well as putting equity into new ventures.

Top of this page

Stock Exchange

The Doha Securities Market (DSM), established by Decree Law 14 of 1995 and opened on May 26, 1997, is managed by an independent government body. The DSM started with 17 companies listed on the exchange, with an estimated capitalization of $1.6 billion.

Thirty-two companies were listed at the end of 2005 with a market capitalization of 317 billion Qatari Riyals ($87 billion). As market prices soared, the turnover ratio of traded stock more than doubled to about 33 per cent in 2005.

A central electronic registration system was established in 2002 for share registration and transfers, and live feeds are available on DSM’s website. GCC nationals can own up to 25% of the shares of any traded company. On January 14, 2005, a law was passed by Qatar's government allowing foreign investors to trade in Doha stock market on condition that their ownership does not exceed 25% of any traded stock. Foreign investors will enjoy all rights enjoyed by Qatari nationals with regard to membership of boards of directors of companies, among other things.

Top of this page

Financial Institutes

The Qatar Bank Training Institute, established in 1996, has a board of trustees chaired by the governor of the Qatar Central Bank and including the directors of the major banks that support its budget.

Top of this page

International Transparency Standards

Qatar is the third member of the GCC, following Kuwait and Oman, to join the International Monetary Fund's General Data Dissemination System (GDDS). It began participating on December 30, 2005, “marking a major step forward,” as the IMF observed, “in the development of the country's statistical system.”

Both Moody’s and Standard and Poor’s have rated the country.

Top of this page