إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: مكافحة الفساد: الأراضي الفلسطينية المحتلة
يمكنكم أيضا
 

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: غير مؤهلة للتوقيع.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: غير مؤهلة للتوقيع.

أصبحت فلسطين في آذار/مارس 2006 مراقبا رسميا في "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

"الائتلاف من أجل المساءلة والنزاهة" (أمان) الذي أسس عام 2000 هو الفرع الوطني قيد التشكيل لمنظمة الشفافية العالمية.

أعلى الصفحة

المؤسسات والمبادرات الحكومية

النائب العام المعين من قبل الرئيس الفلسطيني هو المسؤول عن جهود الحكومة في مجال مكافحة الفساد. وعمد النائب العام السيد مغني الذي تم تعيينه في منصبه في أيلول/سبتمبر 2005 إلى وصف علني لتفاصيل تحقيق موسع يشمل عشرات المشبوهين ومئات الملايين، إن لم يكن مليارات الدولارات المختلسة من الأموال العامة. وربما يكون الاستياء الشعبي من المسؤولين الفاسدين قد ساهم في انتصار حركة حماس في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الثاني/يناير 2006. وسبق لسلام فياض الذي أصبح وزيرا للمالية عام 2002، وكان قبل ذلك خبيرا في صندوق النقد الدولي، أن حظي بثناء كبير لجهوده في مكافحة الفساد وفي مجال إعادة تنظيم الشؤون المالية للحكومة. لكن تم القبض على مسؤول واحد على الأقل من وزارة المالية أثناء تهريبه أموال مختلسة إلى خارج الأراضي الفلسطينية عام 2006.

أعلى الصفحة

مبادرات المجتمع المدني

أسس ائتلاف منظمات المجتمع المدني "أمان" عام 2000 وكانت له الريادة في إرساء تقاليد الشفافية الداخلية في فلسطين. وبعد إكمال هذا الائتلاف مسيرة شاقة في هذا المجال، أصبح يمارس دور منظمة للشفافية الفلسطينية بانتظار الحصول على اعتراف نهائي به كفرع لمنظمة الشفافية العالمية. وسبق لائتلاف "أمان" أن نشر العديد من الدراسات حول الفساد والشفافية والمساءلة في فلسطين عامي 2004 و 2005. ويمكن الحصول على الكثير من هذه الدراسات من موقع الائتلاف (https://www.aman-palestine.org/EnglishLArticles:publications.htm). كما شجع ائتلاف "أمان" عام 2005 على تشكيل منظمة "برلمانيون فلسطينيون ضد الفساد" التي تتعاون مع برلمانيين من أقطار عربية أخرى يماثلونها في الرؤية والأفكار في إطار فرع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع لـ "المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد".

أعلى الصفحة

المشتريات العامة

أسست "دائرة التزويد والمناقصات" عام 2004 في وزارة المالية ومنحت صلاحيات كاملة لة للإشراف على مشتريات الوزارات والأجهزة التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية، بما فيها الأجهزة الأمنية. وأوصت دراسة قطرية لتقويم المشتريات نفذها البنك الدولي بإنشاء "هيئة إشراف على المشتريات" تتمتع بالاستقلالية، وبصياغة قانون جديد وموحد للمشتريات. لكن في ضوء الأزمة المالية الخطيرة التي تعرضت لها السلطة الفلسطينية في أيار/مايو 2006، أوصى البنك الدولي باستخدام "برنامج دعم الخدمات الطارئة" التابعة له من أجل تمويل برنامج سريع لبناء قدرات "مجلس الضبط المالي" الذي يقوم بدور المدقق الخارجي لحسابات السلطة الفلسطينية.

أعلى الصفحة

مكافحة غسل الأموال

أقرت الحكومة الفلسطينية في 27 آب/أغسطس قانون مكافحة غسل الأموال في غياب المجلس التشريعي المعطل بسبب الصراع بين حركتي "فتح" و "حماس". ويحظر القانون الاتجار بالبشر وبالجنس وبالأسلحة والمخدرات. كما يحظر الفساد والرشوة والتزوير والخطف وتهريب الأموال والاختلاس والتلاعب في أسواق المال. وأعلنت حركة "حماس" معارضتها لقيام حكومة فياض بسن أي قانون لأن هذا مسؤولية المجلس التشريعي. كما اعتبرت "حماس" ان القانون يستهدف محاربة الأموال التي تحولها من الخارج. لكن وزير الإعلام، رياض المالكي، قال ان قانون مكافحة غسل الأموال لا يستهدف "حماس" وإنما يهدف إلى نقل السلطة لتكون جزءا من المنظومة العالمية.

أعلى الصفحة

مؤشر مدركات الفساد

لم تدرج السلطة الفلسطينية على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية في عام 2006 و 2007 و 2008 و2009 نظرا لعدم إجرائها عددا كافيا من الاستبيانات. وكانت السلطة الفلسطينية قد سجلت 2.5 نقاط في عام 2005 وحلت في المرتبة 108 من بين 159 دولة متساوية بذلك مع ليبيا ومتخلفة عن الجزائر ومتقدمة على اليمن.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا

Country Governance
Search

Tip: Enter a search term (word or phrase, as in Google) and press ENTER or click the search button

Skip Navigation LinksPOGAR > Countries > Country Theme: Anti-Corruption: Occupied Palestinian Territories
You may also
 

UN Conventions and Other Agreements

United Nations Convention against Corruption: not eligible to sign.

United Nations Convention against Transnational Organized Crime: not eligible to sign.

Palestine became an official observer in March 2006 of the Middle East and North Africa Financial Action Task Force, established on 30 November 2004 as a voluntary regional association to combat money laundering and terrorist financing.

The Coalition for Accountability and Integrity - AMAN, founded in 2000, is a national chapter in formation of Transparency International.

Top of this page

Government Institutions and Initiatives

The attorney general of the Palestinian Authority, appointed by the President, is responsible for government efforts to combat corruption. In early February 2006 Mr. Meghani, appointed in September 2005, publicly described a widening investigation involving dozens of suspects and hundreds of millions, if not billions, of dollars in stolen public funds. Popular discontent with corrupt officials may have contributed to Hamas’ electoral victory in the January 2006 legislative elections. Earlier, after becoming finance minister in 2002, Salam Fayyad, a former International Monetary Fund official, had won widespread praise for his efforts to combat corruption and reorganize the government's financial affairs, but at least one official in the finance ministry was caught smuggling embezzled out of the country in 2006.

Top of this page

Civil Society Initiatives

As a coalition of civil society organizations, AMAN, founded in 2000, has pioneered practices of internal transparency and, having completed a challenging accession process, is currently acting as Transparency International Palestine while awaiting final recognition as a national chapter. It published numerous studies of corruption, transparency and accountability in Palestine in 2004 and 2005, many of them downloadable from https://www.aman-palestine.org/English/Articles/publications.htm. AMAN also encouraged the formation in 2005 of Palestinian Parliamentarians against Corruption, which works with like-minded members of parliament from other Arab countries in a MENA chapter of the Global Organization of Parliamentarians Against Corruption.

Top of this page

Public Procurement

The Department of Supplies and Tender was established in 2004 at the Ministry of Finance to assume full jurisdiction over all purchases made by PNA ministries and agencies, including the security. A World Bank Country Procurement Assessment had recommended the establishment of an independent Oversight Procurement Authority and the drafting a new and unified procurement law. In view of the grave fiscal crisis in May 2006, however, the World Bank was recommending use of its Emergency Services Support Program to fund a crash program of capacity-building for the Council for Financial Control, the Palestine Authority’s external auditor, for monitoring the procurement of essential goods and services.

Top of this page

Anti Money Laundering

The Palestinian government approved on August 27, 2007 a law for combating money laundering, in the absence of the legislative council which is paralyzed as a result of the conflict between its two major blocks of “Fateh” and the Islamic Resistance Movement (HAMAS). The law prohibits trafficking in persons, sex, weapons and drugs. It also prohibits bribery, fraud, kidnapping, money smuggling, embezzlement, and tampering with money markets.

Top of this page

Corruption Perception Index

The Palestinian Authority could not be included in Transparency International’s Corruption Perception Index of 2006, 2007, 2008, 2009 for lack of a sufficient number of surveys. In 2005 it scored 2.5 and was ranked 108th, tied with Libya, behind Algeria but ahead of Yemen, among 159 countries.

Top of this page