إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: النوع الإجتماعي: سوريا
يمكنكم أيضا
 

أوضاع المرأة

كان للتركيب السكاني تأثيرا واضحا في السياسات التعليمية، فبينما تقلصت الفجوة بين الذكور والإناث في المراحل التعليمية المختلفة، لا يوجد دليل ملموس على أن السياسة التعليمية تأخذ هذه المسألة في اعتبارها. ولم يكن لمعدل التحاق الإناث المرتفع نسبيا بالمدارس والجامعات تأثير كبير في التوظف والاستخدام. ويظهر التحيز الجنسوي بشكل أكثر وضوحا في القطاع الخاص بالنسبة إلى الحاصلين على تعليم فنّي أو نظري متوسط. ويبدو أن قانون الاستثمار الذي أصدره مجلس الشعب سنة 1991 بدأ يخلق تدريجيا فرص عمل جديدة للنساء في القطاع الخاص. وينحصر دور المرأة في مجال البحث العلمي في الطب والصيدلة الأمر الذي يعكس الانحياز الحاصل في معدلات الالتحاق بكليات علمية معينة (أنظر الجزء الخاص بالتعليم). ويتعرض دور المرأة لمزيد من التقييد لسببين هما القيود المفروضة على تمويل البحوث العلمية التي تميل إلى تفضيل دعم مشاريع الأبحاث التي يتقدم رجال بطلبات تمويل لها، وحقيقة أن الفرص المتاحة أمام النساء لنشر ابحاثهن قليلة.

حققت الحكومة السورية قفزات تقدمية في حقل التعليم. وارتفعت نسبة النساء الراشدات المتعلمات من 33 بالمئة سنة 1980 إلى 60.4 بالمئة سنة 1998. ولكن هذه النسبة ما تزال متخلفة عن مثيلتها بين الذكور الراشدين والتي تبلغ 87 بالمئة. تشكل النساء 57 بالمئة من المعلمين السوريين، لكن نسبتهن من الأساتذة الجامعيين ما تزال أقل مما يجب. وتشكل الإناث 39 بالمئة من الجسم الطلابي الجامعي.

شكلت النساء 27 بالمئة من قوة العمل سنة 2000، وتركزت أساسا في قطاعات الزراعة والطب والتعليم. وقلة قليلة من النساء يملكن مصالح تجارية خاصة بهن. ويحق لجميع النساء الحصول على إجازة ولادة مدفوعة الأجر لمدة ثمانية أسابيع، كما يمكنهن الحصول على إجازة إضافية بأجر أقل. وتوفر الحكومة الرعاية للأطفال على مستوى الوطن في المدارس وفي أماكن العمل في مقابل رسم بسيط.

عيّن الرئيس بشار الأسد في 23 آذار/مارس 2006 الدكتورة نجاح العطار نائبا ثانيا لرئيس الجمهورية للشؤون الثقافية. وبهذا تكون العطار أول امرأة عربية تصل إلى منصب نائب رئيس الجمهورية. وتبلغ العطار 73 عاما وشغلت منصب وزيرة الثقافة في سوريا طوال 24 سنة. وهي تحمل درجة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي من جامعة بريطانية. ولا تنتمي السيدة العطار إلى حزب البعث الحاكم. وكانت المرأة في سوريا حصلت على حق الاقتراع والترشح سنة 1949. وحددت "الاستراتيجية الوطنية للمرأة" هدف وصول النساء إلى 30 بالمئة من مناصب صنع القرار بحلول سنة 2005. ويضم مجلس الشعب حاليا 30 امرأة من مجموع أعضائه الـ 250. وجرت أحدث انتخابات نيابية سنة 2003. وتكتسب النساء أيضا حق الالتحاق بالقوات المسلحة إذ تعمل حاليا 414 امرأة في أجهزة الأمن والشرطة.

أعلى الصفحة

قانون الأحوال الشخصية

تحدد الشريعة الإسلامية الأحوال الشخصية للمرأة في سوريا. وتم إصلاح عدة قوانين مدنية في السنوات الثلاثين الماضية بهدف تحقيق المساواة بين الذكور والإناث. ولكن العديد من هذه الإصلاحات لم تطبق لان التقاليد الاجتماعية تمنع تطبيق القوانين التشريعية أو الوضعية. وفي أعقاب مؤتمر بكين شكلت الحكومة "اللجنة الوطنية لمتابعة شؤون المرأة ما بعد بكين". وتتولى هذه اللجنة إعداد تقارير للأمم المتحدة حول تقدم سوريا نحو المساواة بين الجنسين، وترفع التوصيات إلى الحكومة السورية حول هذه المسألة. ولاحظت هذه اللجنة ضرورة العمل على تنفيذ أفضل للإصلاحات التي تم تدوينها قانونيا.

تلعب العائلة دورا مهما في المجتمع السوري. وينص القانون السوري على أنه إذا رغبت امرأة يزيد عمرها على 17 سنة بالزواج فعلى القاضي أن يأخذ رأي وليّ أمرها في ذلك الزواج. فإن لم يعترض وليّ الأمر في خلال مهلة محددة أو إذا أظهر اعتراضا غير شرعي يعمد القاضي إلى إتمام اجراءات الزواج طالما أن الزوج مؤهل للزواج. وينص بند آخر على أنه في حال تزوجت امرأة راشدة من دون موافقة وليّ أمرها يحق لولي الأمر طلب إبطال الزواج إذا لم يكن زوج ابنته مؤهل للزواج. ولا يمكن إبطال الزواج إذا حملت المرأة.

وفقا للقانون السوري، تفقد الزوحة حقها في الإعالة إذا عملت خارج المنزل من دون إذن زوجها. فالمرأة التي تغادر بيت الزوجية من دون عذر مشروع يعتبر تصرفها انتهاكا لقانون الزواج ويكون عقابها الحرمان من الإعالة طيلة مدة غيابها عن البيت. وعلى الرغم من أن العنف ضد النساء أمر معروف فلا تتوفر أي بيانات موثوقة حول العنف الأسري أو الاعتداء الجنسي، علاوة على أنه لا يبلغ عن الغالبية العظمى من تلك الحالات.

أعلى الصفحة

الإصلاحات المتعلقة بالنوع الاجتماعي

حكم حزب البعث العربي الاشتراكي سوريا منذ العام 1963. وقد شجع الحزب، الذي يستخدم النساء كقاعدة سياسية مساندة له، على تحقيق المساواة بين الجنسين. ففي السبعينات كان يتم تجنيد النساء في القوات المسلحة على نطاق واسع، وكانت تلك القوات تضم وحدة مظليات خاصة. وفي الوقت نفسه، تبقى سوريا بلدا إسلاميا ملتزما بقوة التقاليد الدينية. وتثني الأعراف الاجتماعية العميقة الجذور المرأة السورية عن دخول مجال الحياة العامة وعن التقدم بمطالب سياسية. وبينما شاركت قلة من النساء في قوة العمل وفي الحياة السياسية، فان غالبيتهن العظمى تواصل اتباع نمط حياة تقليدي.

أعلى الصفحة

اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

انضمت سورية إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في 23 آذار/مارس 2003.

أعلى الصفحة

القوى الاجتماعية

الاتحاد النسائي العربي السوري هو المنظمة السياسية المركزية للمرأة في سوريا. أسس عام 1967 على يد ائتلاف من الجماعات النسائية السياسية والاجتماعية. والاتحاد منظمة تغطي كافة أنحاء البلاد ولديه عدد كبير من الأعضاء الناشطين. ومع أن الاتحاد ليس جزءا من الحكومة على الصعيد الرسمي، إلا أن الدولة تقدم له دعما كاملا. وقد نفّذ الاتحاد عددا من المشاريع التنموية في مجالي الطفولة المبكرة والتعليم. وتحتل المرأة عددا قليلا من المناصب الحكومية العليا. وتوجد وزيرة واحدة حاليا في الحكومة هي بثينة شعبان وزيرة المغتربين. وتم في انتخابات 2003 انتخاب 30 امرأة لعضوية مجلس الشعب المؤلف من 250 عضوا. وكان لسوريا سفيرة واحدة في الخارج. وتشكل النساء نحو خمس العاملين في الحكومة، لكن معظمهن يعملن في وظائف كتابية وإدارية.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا

Country Governance
Search

Tip: Enter a search term (word or phrase, as in Google) and press ENTER or click the search button

POGAR > Countries > Country Theme: Gender: Syria
You may also
 

Conditions of Women

The structure of the population has had an obvious impact on educational policies. While the gender gap across schooling cycles has decreased, there is no clear evidence that educational policy is gender-sensitive. The relatively high rate of female enrolment in the education system has not had a great impact on employment. The gender bias in the private sector is even more marked for graduates with only technical or intermediate education. The investment law passed by Parliament in 1991 appears to be gradually creating new opportunities for women to participate in the private sector. The role of women in research is confined to medicine and pharmacy and reflects the bias in enrolment rates in specific faculties (see Education). The role of women is further restricted by constraints on funding, which is more readily allocated to men, and because women have fewer opportunities to publish their work.

The Syrian government has made progressive strides in the area of education. Adult female literacy rose from 33 percent in 1980 to 60.4 percent by 1998, but still lagged well behind adult males (87 percent). Women comprise 57 percent of the nation’s teachers, but they tend to be underrepresented in higher education. Females hold 39 percent of seats in the national university system.

Women comprised 27 percent of the labor force in 2000, primarily concentrated in agriculture, medicine, and teaching. Very few women own their own businesses. All women are entitled to eight weeks paid maternity leave with additional leave possible at less pay. The government also provides national childcare for a small fee in schools and workplaces.

President Bashhar Al-Asad appointed Dr. Najah Al-Attar as a second vice president for cultural affairs on March 23, 2006. This makes Mrs. Al-Attar the first Arab female to hold the position of vice president. Dr. Al-Attar, 73 years old, was minister of culture in Syria for a period of 24 years. She holds a Ph.D. in English literature from a British university. Mrs. Al-Attar is not a member of the ruling Ba'th party. Syrian women were granted suffrage and the right to stand for office in 1949. The National Strategy for Women set a target figure of 30 per cent for female occupation of decision-making posts by 2005. There are currently 30 women members of parliament out of a total 250. The most recent elections were held in 2003. Women are also gaining access to the armed forces. There are currently 414 women in the security and police apparatus.

Top of this page

Law of Personal Status

Islamic law governs the personal status of women in Syria. Several civil laws have been reformed over the past 30 years to create gender equity. Many of these reforms have not been put into force as social convention prevents enforcement of statutory code. Following the 1995 Beijing Conference, the government established the National Committee for Post-Beijing Follow-up of Women’s Affairs. This committee issues reports to the United Nations on the nation’s progress towards gender equity and makes recommendations to the national government. The National Committee for Post-Beijing Follow-Up has noted a need for better implementation of reforms already codified.

The family plays an important role in society. The Syrian Code states that if a woman over 17 years of age wishes to marry, the judge must ask her guardian for his opinion. If the guardian does not object within a specified period or makes a spurious objection, then the judge may proceed with the marriage as long as the husband is eligible. Another provision states that if an adult woman marries without her guardian’s consent, the guardian may demand that the marriage be annulled if the husband is not eligible, unless the woman has conceived.

Under the Syrian Code, a wife’s right to maintenance ceases when she works outside the home without her husband’s permission. A woman who leaves her marital home without legitimate reason is defined as having violated marital law, and the price she pays for doing so is loss of the right to maintenance for the duration of her absence. While it is known that violence against women occurs, no reliable statistics on domestic violence or sexual assault are available. The vast majority of cases are not reported.

Top of this page

Gender Reforms

The Arab Ba’th Socialist Party has ruled Syria since 1963. The party, which utilizes women as a political base of support, has promoted gender equality. In the 1970s, women were actively recruited into the armed forces, which included a female special parachuting unit. At the same time, Syria remains an Islamic country with a strong commitment to religious tradition. Deeply felt social codes discourage women from entering the public realm or making political demands. While a minority of women has entered the workforce and politics, the majority continues to live a traditional lifestyle.

Top of this page

Convention on the Elimination of All Forms of Discrimination Against Women (CEDAW)

Syria acceded to the Convention of on the Elimination of All Forms of Discrimination against Women (CEDAW) on March 23, 2003.

Top of this page

Social Forces

The central political organization for women in Syria is the General Union of Syrian Women. Founded in 1967 by a coalition of political and social women’s groups, the Women’s Union is a nationwide organization with an active membership. Although not formally part of the government, the Union is supported by the state and has implemented a number of social development projects in the areas of childcare and education. Within the government, women hold few senior positions. One woman currently holds a cabinet post: Buthayna Shaban heads the Ministry of Expatriates. In the 2003 elections, 30 women were elected to the national parliament out of 250 total seats. One female ambassador has served in the Syrian government. Women comprise approximately one-fifth of all government workers, but most are employed in clerical and staff positions.

Top of this page