إدارة الحكم في الدولة
بحث

تلميح: يرجى إدخال كلمة أو جملة البحث كما في محرك البحث Google، ثم الضغط على زر "بحث" أو المفتاح "ENTER"

Skip Navigation Linksبرنامج إدارة الحكم في الدول العربية > الدول > ملامح الدولة: النوع الإجتماعي: الكويت
يمكنكم أيضا
 

أوضاع المرأة

حققت الكويت تقدما أكثر من معظم دول الخليج من حيث تحسين وضع المرأة وتأمين المساواة بين الجنسين. وللنساء نسبة مرتفعة من المشاركة في قوة العمل مقارنة بدول الخليج الأخرى، كما يتمتعن بحماية وفيرة حيال التمييز ضدهن. والقضية الرئيسية موضع القلق العالمي في هذا الصدد هي عدم حصول المرأة الكويتية على حق التصويت.

تشكل النساء ثلثي الطلبة الجامعيين الكويتيين. كما أن ما يزيد على 67% من خريجي جامعة الكويت من النساء. وفي سنة 1996 أصدر الإسلاميون من أعضاء مجلس الأمة تشريعا يفرض فصل جميع الفصول الدراسية في الجامعة على أساس النوع، ناقضين بذلك مرسوم دمج الصفوف الذي أصدرته الحكومة سنة 1990. وشكلت النساء 31.8% من قوة العمل الكويتية سنة 2001، وهذه أعلى نسبة مشاركة للمرأة في منطقة الخليج. وتعمل الغالبية العظمى من النساء في القطاع الحكومي. وتحصل النساء، بوجه عام، على أجر متساو مع أجر الرجل في الوظائف المتماثلة في القطاعين العام والخاص.

وقد ازداد حضور المرأة الكويتية في سوق العمل باطراد في العقد الأخير، ويفترض أن يستمر في التزايد مستقبلا. ولكن أقرّ مجلس الأمة الكويتي بالإجماع في 11 حزيران/يونيو 2007 قانونا يمنع النساء من العمل ليلا في الفترة ما بين الثامنة مساء والسابعة صباحا، ما عدا في القطاع الطبي وفي المؤسسات الأخرى التي يصدر بها قرار من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل. ويحظر القانون تشغيل المرأة في الأعمال الخطرة أو الشاقة أو الضارة صحيا، إضافة إلى الأعمال الضارة بالأخلاق التي تقوم على استغلال أنوثتها بما لا يتفق مع الآداب العامة. كما يحظر القانون عمل المرأة في الجهات التي تقدم خدماتها للرجال فقط. واعتبر النواب الإسلاميون والمحافظون الذين صاغوا القانون الجديد أنه يحفظ للمرأة كرامتها الإنسانية وطبيعتها، فضلا عن توفير بيئة مناسبة لعمل المرأة.

أعلى الصفحة

قانون الأحوال الشخصية

ما تزال المرأة الكويتية تواجه درجة معينة من عدم المساواة القانونية فيما يتعلق أساسا بقانون الأحوال الشخصية. وهذا القانون ينص على إعطاء قيمة أقل لشهادة المرأة أمام المحاكم. والوالد هو الذي يحدد جنسية طفله طبقا للقانون الإسلامي المطبق في الكويت. كما تواجه المرأة التمييز في القرارات المتعلقة بالطلاق والميراث، ولكن هذه القواعد تتباين في العقيدتين الشيعية والسنية.

أعلى الصفحة

الإصلاحات المتعلقة بالنوع الاجتماعي

أقر مجلس الأمة الكويتي في 16-أيار/مايو 2005 إدخال تعديل على قانون المجلس البلدي يمنح المرأة الكويتية حقوقا سياسية كاملة بما فيها حق الانتخاب والترشيح. وأعلنت جنان بوشهري في 13 شباط/فبراير 2006 عن ترشحها لانتخابات المجلس البلدي بعد خلو مقعد رئيس المجلس البلدي بسبب تعيينه وزيرا في الحكومة الكويتية الجديدة. وبموجب القانون الكويتي يتوجب تنظيم انتخابات جزئية في غضون 60 يوما من خلو أي مقعد بلدي أو نيابي. وبهذا الإعلان تكون جنان أول امرأة كويتية ترشح نفسها للانتخابات. وجرت هذه الانتخابات التكميلية في 4 نيسان/إبريل 2006 وخاضتها السيدة بوشهري في مقابل السيد يوسف صويلح مرشح قبيلة العوازم. وانتهت النتائج إلى إعلان فوز السيد صويلح بالمقعد البلدي الشاغر بعد حصوله على 5436 صوتا في مقابل 1807 أصوات للسيدة بوشهري. وحصلت مرشحة أخرى على 79 صوتا فقط. وكانت نسبة مشاركة النساء ضعيفة إذ بلغت 28.7% من مجموع النساء اللاتي يحق لهن التصويت. ورغم خسارة السيدة بوشهري اعتبر المراقبون النتيجة التي حققتها جيدة وتدل على أن وزن المرأة في الانتخابات التشريعية القادمة سنة 2007 سيكون وزنا مؤثرا. وكانت قضية حصول المرأة على حق الاقتراع قد حظيت باهتمام دولي في تشرين الأول/أكتوبر 2003 عندما أقرت الحكومة مشروع قانون يمنح النساء حقوقا كاملة في التصويت والترشح في الانتخابات. لكن هذا الإجراء الحكومي يحتاج إلى موافقة مجلس الأمة قبل أن يصبح قانونا. وهذه الموافقة غير مضمونة إطلاقا في ظل هيمنة الإسلاميين والأعضاء المحافظين اجتماعيا على مجلس الأمة. ويعكس اقتراح الحكومة الجديد مرسوما أصدره الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح في أيار/مايو 1999 ومنح بموجبه النساء حق الاقتراع والترشح في الانتخابات النيابية المقررة لسنة 2003. لكن مجلس الأمة عطّل هذا المرسوم في تشرين الثاني/نوفبمر 1999 من خلال تصويت متقارب (32 صوتا ضد و30 صوتا مع). ويجادل معارضو حق المرأة في الاقتراع من الإسلاميين والتقليديين بأن تعريض النساء للحياة العامة من خلال التصويت سوف يقود إلى انحلالهن أخلاقيا.

تحتل النساء الكويتيات عدة مناصب حكومية. وحققن مؤخرا تقدما على مستوى القيادة العليا للدولة. فللمرة الأولى في تاريخ الكويت تمّ تعيين امرأة، هي الدكتورة معصومة المبارك في منصب وزيرة التخطيط والتنمية الإدارية في 12 حزيران/يونيو 2005. وأعيد تعيينها وزيرة للصحة في الوزارة التي تشكلت في 25 آذار/مارس 2007. كما عينت وزيرة ثانية للتربية والتعليم العالي هي السيدة نورية الصبيح التي تشارك في الحكومة للمرة الأولى. وتمّ تعيين امرأتين آخرتين في 5 حزيران/يونيو 2005 في عضوية المجلس البلدي المؤلف من 16 عضوا. كما تشغل امرأة حاليا منصب وكيل وزارة التربية، وهناك عدد من السفيرات الكويتيات. كما ترأس امرأة جامعة الكويت حاليا.

أعلى الصفحة

اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

صدّقت الكويت "اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة" سنة 1994، وتحفظت على ما يتعارض منها مع الشريعة الإسلامية. ورفضت الكويت أيضا قبول مرجعية آليات حل النزاع العالمية التي نصت عليها هذه الاتفاقية. ويحظر الدستور الكويتي التمييز على أساس الجنس. وأحكامه في هذا الصدد مطبقة بوجه عام.

أعلى الصفحة

القوى الاجتماعية

ثمة اثنان من أكبر الجماعات النسائية في الكويت هما "اتحاد الجمعيات النسائية الكويتية" و "الجمعية النسائية الثقافية والاجتماعية". وتدعم الحكومة الكويتية اتحاد الجمعيات النسائية وتراقبه عن كثب. والاتحاد هو المجموعة النسائية الوحيدة التي يسمح لها بتمثيل الكويت عالميا. أما "الجمعية النسائية الثقافية والاجتماعية" فكانت في الأساس جمعية خيرية، لكنها تحولت إلى داعية نشط لحقوق المرأة. وبادرت العديد من المنظمات مثل "لجنة شؤون المرأة" و "الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية" وغيرها من المنظمات التي يغلب النساء على عضويتها، إلى تنظيم الحملات وعقد المؤتمرات للاحتجاج على استبعاد النساء عن الساحة السياسية. وتحتل النساء الكويتيات عدة مناصب حكومية. وحققن مؤخرا تقدما على مستوى القيادة العليا للدولة. فللمرة الأولى في تاريخ الكويت تمّ تعيين امرأة، هي الدكتورة معصومة المبارك في منصب وزيرة التخطيط والتنمية الإدارية في 12 حزيران/يونيو 2005. وتمّ تعيين امرأتين آخرتين في 5 حزيران/يونيو 2005 في عضوية المجلس البلدي المؤلف من 16 عضوا. كما تشغل امرأة حاليا منصب وكيل وزارة التربية، وهناك عدد من السفيرات الكويتيات. كما ترأس امرأة جامعة الكويت حاليا.

أعلى الصفحة

© كافة الحقوق محفوظة www.pogar.org. البريد الإلكتروني: info@pogar.org. للاتصال بنا

Country Governance
Search

Tip: Enter a search term (word or phrase, as in Google) and press ENTER or click the search button

Skip Navigation LinksPOGAR > Countries > Country Theme: Gender: Kuwait
You may also
 

Conditions of Women

Kuwait has made more progress than most Gulf nations toward improving the status of women and ensuring gender equality. Women have comparatively high rates of participation in the workforce and enjoy substantial protections against discrimination. The central cause of international concern is the lack of voting rights for Kuwaiti women.

Women comprise two-thirds of university-level students. Over 67% of Kuwait University graduates are women. In 1996, Islamists in the National Assembly passed legislation requiring all university classes in Kuwait to be segregated by gender, reversing a government decree integrating classes in 1990. Women constituted 31.8 per cent of Kuwait's labor force in 2001, the highest proportion in the Gulf region. The vast majority of Kuwaiti women are employed in the public sector. Women generally receive equal pay for equal work in public and private sector jobs.

Kuwaiti women’s presence in the labor market has increased steadily over the last decade and should continue in the future, although most women are prohibited by law from working at night from 8 p.m. to 7 a.m. The law, unanimously passed by the Kuwaiti parliament on June 11, 2007, exempts the medical sector and permits the minister of social affairs and labor to exempt other sectors. The law also prohibits employing women in jobs that are dangerous, hard or harmful to health. In addition, the law prevents employing women in immoral occupations based on exploiting their bodies. Finally, the law bans employing women in institutions and businesses that provide services only to men. Islamist and conservative deputies who wrote down the text of this new law said that it preserves women's human dignity and nature, in addition to providing an appropriate work environment for women.

Top of this page

Law of Personal Status

Women still face some degree of legal inequality in the nation, largely in relation to personal status law. The personal status law dictates that women’s testimony is given less value in court proceedings. The father determines a child’s nationality under Kuwaiti Islamic law. Women also face discrimination in divorce and inheritance decisions, but these rules vary based on Shi’a and Sunni doctrine.

Top of this page

Gender Reforms

The Kuwaiti parliament approved an amendment to the Municipal Council Law on May 16, 2005, that gives Kuwaiti women full political rights including electoral rights. On February 13, 2006 Jinan Boushahry became the first Kuwaiti woman to declare her intent to run in municipal council elections, which came up as a municipal council seat that had been vacated by a member who was appointed as minister of municipal affairs. Kuwaiti law stipulates that partial elections be held within 60 days of any vacancy. Subsidiary elections to fill the vacant seat took place on April 4, 2006. Mrs. Boushahry ran against a male candidate who had tribal support. Mrs. Boushahry was defeated by her male opponent, who received 5436 votes to her 1807 votes. A second female candidate received only 79 votes. Women's participation rate was low: it stood at 28.7% of eligible female voters. Despite Mrs. Boushahry's loss local observers believed that women would have a real weight in upcoming legislative elections of 2007. Kuwait had already received international attention on the issue of female suffrage in October 2003, when the cabinet approved draft legislation granting women full rights to vote and run as candidates in elections. The measure did not receive parliamentary approval, however, given the predominance of Islamists and social conservatives in the legislature. Similarly, by a close 32-30 vote, the parliament had blocked a decree issued in May 1999 by Emir Sheikh Jaber al-Ahmad al-Sabah granting women the right to vote and run for office in the 2003 parliamentary elections. The Islamic and traditional opposition to suffrage argues that women’s exposure to public life by voting will lead to their moral decline.

Women hold many positions in government. Most recently they achieved new advances at the top levels of leadership. For the first time in Kuwait's history a woman, Dr. Ma'ssoumah al-Mubarak was appointed on June 12, 2005 as minister of planning and administrative development. She was then appointed as minister of Health in the cabinet that was formed on March 25, 2007. A second female, Mrs. Nouria Al-Subaih, was appointed as minister of Education and Higher Studies in the same cabinet. Two other women were appointed on June 5, 2005 to the 16-member municipal council. A woman currently serves as undersecretary of education and several ambassadors are women. The president of Kuwait University is also a woman.

Top of this page

Convention on the Elimination of All Forms of Discrimination Against Women (CEDAW)

Kuwait ratified the Convention on the Elimination of All Forms of Discrimination Against Women (CEDAW) in 1994, with a reservation for conflicts with Islamic law. Kuwait also refused to accept the authority of the international dispute resolution mechanisms created by the CEDAW. The Kuwaiti constitution prohibits gender discrimination and these provisions are generally enforced.

Top of this page

Social Forces

Two of the largest women’s groups in Kuwait are the Federation of Kuwaiti Women’s Associations and the Women’s Cultural and Social Society. The Federation is supported and tightly regulated by the Kuwaiti government. It is the only women’s group allowed to represent Kuwait internationally. The Women’s Cultural and Social Society was initially a charity organization, but has become an active advocate for women’s rights. Many of the organizations such as the Women Affairs Committee, Kuwait's Union of Women Societies and other predominantly female organizations, have organized campaigns and conferences to protest the exclusion of women in the political arena. Women hold many positions in government. Most recently they achieved new advances at the top levels of leadership. For the first time in Kuwait's history a woman, Dr. Ma'ssoumah al-Mubarak was appointed on June 12, 2005 as minister of planning and administrative development. Two other women were appointed on June 5, 2005 to the 16-member municipal council. A woman currently serves as undersecretary of education and several ambassadors are women. The president of Kuwait University is also a woman.

Top of this page